المسلمون في رمضان| صلة الأرحام تقليد موريتاني في شهر الصوم

صلة الأرحام تقليد موريتانى فى شهر الصوم
صلة الأرحام تقليد موريتانى فى شهر الصوم

د.هانى قطب سليم

موريتانيا دولة أفريقية عربية، تقع فى شمال غرب أفريقيا وعلى شاطئ المحيط الأطلسي، يحدها من الشمال كل من المغرب والجزائر، ومن الجنوب السنغال، ومن الشرق والجنوب مالي، وكنقطة وصل بين شمال أفريقيا وجنوبها تجمع صحراء موريتانيا الشاسعة منذ آلاف السنين، بين أعراق وثقافات مختلفة منها عربية وأمازيغية وأفريقية.


الإسلام هو الدين الذى يعتنقه جميع السكان بنسبة 100% تقريبا،على المذهب السنى والعقيدة الأشعرية، مع اختيار أغلبهم للفقه المالكى، والحسانية هى اللهجة العربية السائدة فى موريتانيا.ورمضان فى موريتانيا صحوة دينية وتقاليد أصيلة تشكل فرصة نادرة للموريتانيين للتواصل وصلة الرحم والقيام بالأعمال الخيرية وتفقد أحوال أقاربهم فى القرى النائية.


ويحرص الموريتانيون على عادة يقومون بها مع بداية الشهر الكريم حيث يقوم معظم الموريتانيين بحلق شعر الرأس تيمناً بقدوم شهررمضان وحتى ينبت لكل شخص شعر رمضان اقتداء كما يفعل المعتمرون والحجاج.


وتعرف مائدة الطعام تغيراً شاملاً ينسجم مع العادات الغذائية فى الشهر الفضيل، ويبدأ الإفطار بالتمر والحليب، ثم الحساء المحضّرمن دقيق الشعير، وهناك من يفضل الشوربة أو الحريرة المغربية التى أصبحت تحظى بمكانة كبيرة على مائدة إفطار الموريتانيين.. وبعد جلسة الشاى مع الحلويات وأطباق المقبلات ينصرف الجميع لأداء صلاة العشاء والتراويح.


والموريتانيون يتناولون طبقاً من الأكل المحلى الذى يتم إعداده بواسطة الخضار واللحم، أى نوع من الخضار يمزج بمرق الطعام المحتوى على قطع اللحم.
يلى ذلك جلسة شاى ثم تنصرف العائلة لزيارة الأقارب وصلة الرحم ونزهات فى وسط المدينة..

وفى السحور يحضر طبق الكسكسى أو الأرز مع اللحم أوالدجاج، وتزدهر مجالس العلم والشعر فى شهر رمضان بموريتانيا، وينظم المثقفون أمسيات ثقافية وفنية تشمل مختلف أشكال الإبداع.

إقرأ أيضاً|3 إجازات رسمية خلال شهر رمضان.. تعرف عليها