الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة خماسينية.. وتحذر مرضى حساسية الصدر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد وحيد سعودى خبير الأرصاد والتحاليل الجوية أنه من اليوم وحتى ظهر الجمعة القادم لا توجد تغيرات جوهرية متوقعة فى حالة الطقس سواءً فى درجات الحرارة أو فى الظواهر الجوية.

وأضاف خبير الأرصاد أنه من مساء الجمعة القادم وحتي منتصف الأسبوع المقبل تشهد البلاد إرتفاع فى درجات الحرارة مصحوب بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة يبدأ من على غرب البلاد "على الصحراء الغربية و السلوم وسيدي براني ومطروح والإسكندرية".

بمرور الوقت يمتد نشاط الرياح ليشمل باقى معظم محافظات مصر مما يؤدي إلي انخفاض الرؤية على الطرق وكذلك إلى إضراب فى حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق مسطح البحر المتوسط.

وأكد وحيد سعودى أنه يعتبر هذا الطقس طبيعي جداً خلال فصل الربيع على مصر والذي يطلق عليها الموجات الخماسينية وشبه الموجات الخماسينية، فهذه الموجه تعتبر شبه خماسينية أولاً لطول مدتها ثانياً لعدم قوتها التى تجعلها أو تصنيفها بأنها موجه خماسينية ولأن الرياح المؤثرة خلالها ما بين الجنوبية والجنوبية الغربية على غرب البلاد والجنوبية الشرقية على شرق وجنوب البلاد ، كذلك المنخفض الصحراوي بعد وصوله من بلاد المغرب العربي للحدود المصرية ضعف نسبياً في قوته وفى سرعة الرياح المصاحبة له وأصبح جزء كبير منه فوق مسطح البحر المتوسط وجزء قليل فوق الصحراء الغربية.

وحذر خبير الأرصاد أنه فى مثل هذه الأجواء أولاً يجب إبتعاد مرضي حساسية الصدر والجيوب الأنفية ومرسي القلب عن مثل هذه الأجواء.

نظراً لانخفاض الرؤية على معظم الطرق يجب القياده بهدوء و يجب الابتعاد عن مزاولة الأنشطة البحرية خاصة فوق مسطح البحر المتوسط و عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة و شرب السوائل بقدر المستطاع خاصة المياه.