غــــلال مصــــــر فـى أمان (3) | خطوات جادة لتأمين مخزون القمح طوال العام

السويس: شحن وتفريغ إلكتروني للقمح في عتاقة

 شحن وتفريغ إلكترونى فى عتاقة
شحن وتفريغ إلكترونى فى عتاقة

شهدت المحافظات خلال السنوات القليلة الماضية طفرة كبيرة فى إنشاء صوامع الغلال للحفاظ على القمح المحلى المقرر حصاده بداية من أول ابريل الجاري ،  خطوات جادة اتخذتها الحكومة متمثلة فى وزارات التموين والمالية والزراعة لتوفير القمح طوال العام، والأساليب الحديثة فى التخزين خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية ومعوقات استيراد القمح من الخارج..

ومن جانبهم شدد المحافظون على ضرورة الانتهاء الكامل من كل الاستعدادات لاستلام المحصول من المزارعين والتنسيق مع الحكومة لإعلان سعر الإردب طبقا لدرجة النقاء.

 

رغم أن محافظة السويس صناعية فى المقام الأول والمساحة المزروعة فيها منخفضة جدا اذا ما قورنت بجيرانها فإن موقعها الجغرافى المتميز بين الدلتا وسيناء وقربها من العاصمة جعلها محطة مهمة على خريطة الأمن الغذائى لمحصول القمح.


فى عام 2016 جرى انشاء واحد من أهم المشروعات الاستراتيجية، المتعلقة بالأمن الغذائى وهى محطة صوامع عتاقة التابعة للشركة القابضة لتخزين الحبوب والغلال، أصبح للسويس قدرة على تخزين عشرات الآلاف من أطنان القمح، تضم محصول المزارعين فيها وما يفيض عن صوامع وهناجر القمح فى الدلتا، فضلا عن القمح المستورد..

ويقول محمد السيد مدير التموين فى السويس، إن صوامع عتاقة تضم 12 خلية كل منها تستوعب 5 آلاف طن قمح وغلال بإجمالى 60 ألف طن، واستغرق انشاؤها عاما بتكلفة 130 مليون جنيه..

ويضيف مدير التموين فى السويس أن الخلايا بصوامع عتاقة تستقبل كميات كبيرة من القمح المستورد من الخارج، وتغذى محافظة السويس والتى أصبح لديها رصيد كاف من القمح لمدة لا تقل عن شهر، كما تغذى محافظتي الاسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.


وأشار محمد السيد إلى أن الصوامع بجانب القمح المستورد، تستقبل كميات من القمح المحلى من حقول السويس، وكذلك المحافظات المجاورة خاصة محافظة الشرقية.. وأوضح أن صوامع عتاقة بنظام إلكتروني متطور، يبدأ من وزن الشاحنة وهى محملة بالقمح، ثم وزنها مرة أخرى بعد التفريغ، لمعرفة الكمية الموردة سواء كانت من القمح المحلى أو المستورد..

ويجرى سحب الكمية الواردة بنظام شفط هيدروليكى، لضمان عدم إهدار اى كمية ولو قليلة، وتسجل الكميات المنقولة الى الصوامع وفق مؤشر تخزين، على لوحة التحكم يوضح الكمية الموجودة بكل خلية..

إقرأ أيضاً|طفرة غير مسبوقة فى مشروعات الصوامع بالمحافظات

 

 

وإلى جانب صوامع عتاقة المتطورة، تقع شونة ومطحن السويس التابع لمطاحن شرق الدلتا عند أول طريق «السويس-الإسماعيلية» ويجرى حاليا تجهيز الشونة لاستقبال موسم حصاد القمح والذى يبدأ منتصف أبريل كل عام فى محافظة السويس، وتستوعب 30000 طن من القمح.