الرئيس الأوكراني: على أوروبا أن تراجع علاقتها مع روسيا

 الرئيس الأوكراني  فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي
الرئيس الأوكراني  فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي

شدد الرئيس الأوكراني ، فولوديمير أوليكساندروفيتش زيلينسكي ، على ضرورة أن يقبل الاتحاد الأوروبي طلب أوكرانيا للانضمام للاتحاد ، مشيرا الى أن أوروبا عليها أن تراجع علاقتها مع روسيا خاصة في مجال الطاقة.

اقرأ أيضا|الخارجية الروسية: الاتحاد الأوروبي أصبح آلة حرب عدوانية لحلف شمال الأطلسي

وأضاف خلال مؤتمر صحفي،  أن البنك الدولي أكد في تقرير له أن الاقتصاد الأوكراني سينكمش بسبب الحرب الدائرة بنسبة 45.1 في المائة هذا العام ، وفق ما ذكرت صحف دولية.

وأوضح الرئيس الأوكراني، أن الحرب ستحدث ضعف حجم الضرر الاقتصادي في أوروبا وآسيا الوسطى ، الذي حدث بسبب جائحة كورونا ، مشيرا الى أن أوكرانيا ليست وحدها في الضرر، حيث سيتجاوزها الضرر إلى  وسط وشرق أوروبا ، وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ، ودول البلقان وتركيا.

وأشار "فولوديمير زيلينسكي" إلى أن بعض دول الاتحاد الأوروبي لا تزال غير قادرة على تحديد متى ستحد على الأقل من شراء موارد الطاقة الروسية ، قائلا : "مئات الشركات والبنوك الأوروبية لم ترفض العمل في السوق الروسية فحسب، بل وأظهرت أيضًا عدم استجابة لمطالب وقف تمويل روسيا".

وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وخلال الفترة الماضية، عقد مسؤولون روس وأوكرانيون عدة جلسات تفاوض في بيلاروسيا وتركيا بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين وتسوية الأزمة الأوكرانية.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من نظام كييف.

وردا على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية ومالية صارمة وغير مسبوقة على روسيا.