حكايات| «قلل مصر».. بيزنس الإبداع السكندري يبدأ بالصنفرة 

قلل مصر.. بيزنس الإبداع السكندري يبدأ بالصنفرة 
قلل مصر.. بيزنس الإبداع السكندري يبدأ بالصنفرة 

برسمة بكار ومدفع رمضان زينة الشهر الكريم تُزين القلل الفخارية من أصل مصر بريحة زمان ونكهة الطيبة، وعلى خُطى الفوانيس أبدع المصريون في أفكار من قلب مصر وذكريات أجدادنا فى شهر رمضان المبارك، لتظهر الزينة الرمضانية بصورة متميزة ولافتة ولأول مرة تطل "القلل الفخارية" بثوبها الجديد تتزاحم بين زينة رمضان هذا العام.

"القلل الفخارية" بمنظرها المبهج ورسومتها التي تعود بنا إلى طفولتنا حينما نرى صورة "بكار" مرسومة عليها، وعلى الفور نستشعر ذكرياتنا فى شهر رمضان المبارك ونتذكر أغنية بكار "يا أبو كف رقيق وصغير" المحفورة في أذهاننا وأيامنا البريئة.

وفي محافظة الإسكندرية، أصبحت "القلل الفخارية" الملونة والمرسومة بزينة رمضان من روائع وأبهج الزينة الرمضانية هذا العام بعروس البحر المتوسط.

الفنانة وخبيرة التراث اليدوي التي حصلت على الإقامة الذهبية بالإمارات عن إبداعها وتميزها بالفنون والثقافة "أماني محفوظ" ابنة الإسكندرية، حولت القلل الفخارية بطريقتها الخاصة وإبداعها إلى زينة رمضانية بريحة زمان وبلمسات مصرية أصيلة.

بدأت أماني حديثها قائلة: أسرتي اكتشفت موهبتي الفنية من رسم ومشغولات يدوية وكتابة القصص والشعر منذ أن كان عمري 8 سنوات، ومنذ طفولتي وأنا لدى شغف بالأعمال الفنية واليدوية والرسم، واعتبره عالمي الخاص الذى يسحر قلبي، إلى أن تخرجت من كلية رياض الأطفال، وعلاقتي من القلل الفخارية طوال عمري علاقة خاصة، فأنا عاشقة للقلل ودائماً حينما كنت أرى أي قلل لها شكل مميز كنت أقتنيها بمنزلي على حالتها.

وأكملت الفنانة: في الفترة الأخيرة اتجهت للرسم وبتقنيات ذاتية وأصبح لدي الجرأة باحترافية الكبار، وقررت أن أرسم على "القلل الفخارية" وهذا القرار كان من أجمل الخطوات التى لها طابع خاص بداخلي، وكانت تجربة الرسم على القلل الفخارية ناجحة وتميزت بها رغم صعوبة تجهيز القلل قبل الرسم والتي تصل إلى يوم كامل إلا أن نتيجتها في النهاية مبهرة.

وتابعت: في البداية أقوم بشراء القلل الفخارية بأشكالها المختلفة ثم أقوم بعمل صنفرة لها بدرجة معينة، وأقوم بالرسم عليها بألوان الأكريليك وأنواع معينة من الورنيش اللامع والغراء وأنواع الفرش الناعمة والخشنة ومناديل الديكوباج وصولاً إلى ورق الزبدة، وهذا على حسب نوع الرسمة.

ولهذا يستغرق تنفيذ القلة 48 ساعة، ومنذ أن قمت بالرسم على القلل الفخارية ونشرتها على الفيسبوك، بدأ المتابعون يتهافتون وتطلب مني برسومات خاصة على القلل أو شراء القطعة التى نشرتها وهكذا، ومنهم من يتطلب التكرار، وخاصة مجموعات رمضان من القلل الفخارية لاقت إعجاب الجميع كزينة رمضانية خاصة بالبيت المصرى.

وقالت أماني: هناك من يطلب منى قلل خاصة كلوجو أو مرسوماً عليه اسم أو مثالاً كعلاقة الأم لابنتها برسومات تشير لذلك، فحرصت على إظهار القلل بشكل مختلف وغير تقليدى، ومن مميزاتها أنها مبهجة، ولكن أصعب حاجة وما يميز قطعتي هى الصنفرة لأنها تتطلب مجهود حتى تظهر بصورة ناعمة وملمس ناعم، وأكثر شئ اسعدني هى ردود الأفعال العظيمة من الناس.

وسأشارك برسومات القلل الفخارية بمعرض للفنانين التشكيلين كما أنني قمت بعمل ورش فنية عن الرسم على القلل بالإمارات فى الفترة الماضية بعد أن طلب منى المجلس الأعلى للأسرة بالإمارات، وحصلت على الإقامة الذهبية بدبي عن فئة الثقافة والإبداع وهذا أعظم قيمة حصلت عليها في مسيرتي الفنية. 

واختتمت الكاتبة والفنانة التشكيلية أماني محفوظ عن تسميتها لمنتجاتها من القلل الفخارية والتى أطلقت عليها اسم "قلل مصر" قائلة: دائماً في أي قطعة أضع ختم في الأخر باسم "قلل مصر" لتعلقي وارتباطي بوطني العزيز "مصر" وهذا علامتي التجارية للقلل الفخارية.

اقرأ أيضا |حكايات| «سلطان الصعيد».. مسجد الباحثين عن روحانيات رمضان