500 مليون يورو إضافية من الاتحاد الأوروبي لتسليح أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أيد رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، اقتراحا بالإفراج عن 500 مليون يورو إضافية (540 مليون دولار) لتوفير أسلحة لأوكرانيا.

وكتب ميشيل على «تويتر»: "بمجرد الموافقة على هذا بسرعة ، سيصل إلى 1.5 مليار يورو دعم الاتحاد الأوروبي الذي قدمه بالفعل للمعدات العسكرية لأوكرانيا" ، كما وشكر أيضًا رئيس الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لاقتراحه التمويل الإضافي.

اقرأ أيضا| البرلمان الروسي يدعو لإقالة مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي

ووافق على الاقتراح يوم الخميس الماضي 27 دولة في الاتحاد الأوروبي على مستوى السفراء ، وقد وافق الاتحاد الأوروبي بالفعل على حزمة بقيمة مليار يورو لتوفير الأسلحة لكييف.

وقال بوريل : "قد يبدو هذا مبلغًا كبيرًا ، لكن مليار يورو هو ما ندفعه لبوتين يوميًا مقابل الطاقة التي يوفرها لنا".

وتأتي الأموال من صندوق سلام أوروبي قيمته 5 مليارات يورو أنشأته الدول الأعضاء.

وفي اجتماع للناتو في بروكسل يوم الخميس الماضي ، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه يتوقع أن يرسل أعضاء الناتو إلى كييف الأسلحة التي تحتاجها ، وأصر على ضرورة تحركهم بسرعة بينما تستعد روسيا لهجوم كبير آخر.

وقال كوليبا بعد اجتماعه بوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "إما أن تساعدنا الآن - وأنا أتحدث عن أيام وليس أسابيع ، أو ستأتي مساعدتك بعد فوات الأوان ، وسيموت الكثير من الناس ، و سيفقد العديد من المدنيين منازلهم ، وسيتم تدمير العديد من القرى.. لا نريد أن تأتي هذه المساعدة بعد فوات الأوان".

وقال رئيس الناتو ينس ستولتنبرج: "لقد كانت رسالة واضحة من اجتماع اليوم مفادها أن الحلفاء يجب أن يفعلوا المزيد وأن يكونوا مستعدين لبذل المزيد لتوفير المزيد من المعدات لأوكرانيا".