ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كمية كبيرة من البروتين؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يعد البروتين من العناصر الغذائية الهامة للجسم، فهو يحافظ علي إمداده بالطاقة والنشاط ، كما أنه يمد الجسم بفيتامين ب، والحديد، والعديد من الأشياء المهمة للجسم، وذلك حسب ما ذكره موقع " thedailymeal".


وقد ثبت أيضًا أن الأنظمة الغذائية عالية البروتين مفيدة في تقليل الدهون ، وفقدان الوزن ، وزيادة الشبع ، أو الشعور بالامتلاء ، والاحتفاظ بالعضلات.


فيما يلي بعض الآثار الضارة لاستهلاك الكثير من البروتين.

_الجفاف
يمكن أن يؤدي تناول المزيد من البروتين إلى الجفاف، قد تعاني من زيادة العطش لتجنب الجفاف الشديد يجب عليك شرب المزيد من الماء.

_ زيادة الوزن

يساعد البروتين عند تناوله بالكمية المناسبة مع التمارين الصحيحة في إنقاص الوزن، ولكن عند تناول البروتين الزائد يمكن أن يساهم في زيادة الوزن. يجب أن تكون حذرًا جدًا بشأن حجم الجزء إذا كنت تريد إنقاص الوزن، تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين في إنقاص الوزن عند تناولها بالطريقة الصحيحة.

_ مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يساهم استهلاك الكثير من البروتين أيضًا في مشاكل الجهاز الهضمي، يمكن للمرء أن يعاني من الإمساك أو قد يشعر بالانتفاخ، يجب أن تستهلك كمية محدودة من البروتين لتجنب أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي، يجعل البروتين وجبتك ثقيلة مما قد يصعب أيضًا هضمها.

_ الانتفاخ
 
من المحتمل أن يتسبب أي طعام يحتوي على نسبة عالية من البروتين في زيادة فرص الإصابة بعسر الهضم، ولذا يتعرض الشخص بالإصابة بالانتفاخ وتراكم الغازات.


_ تؤثر على الكلي
 
عندما تهضم البروتين ، تعمل الكليتان على التخلص من الفضلات في الجسم، وعند تتناول كمية كبيرة من البروتين في وقت واحد ، يمكن أن تصبح الكليتين مجهدتين بسبب التخلص من الفضلات في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في التعرض لإجهاد الكلي، وزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلي.
اقرا ايضا استشاري تغذية تقدم نصائح للأطفال خلال صيام رمضان | فيديو