الشرقية أكبر المحافظات زراعة لـ«القمح» .. والحكومة تراهن على الفلاح لزيادة التوريد| خاص

القمح - ارشيقية-
القمح - ارشيقية-

قال عزت العايدي نقيب الفلاحين بالشرقية، في تصريح خاص لـ"بوابة اخبار اليوم" أن النقابة تقوم بعقد لقاءات مع الفلاحين بمحافظة الشرقية، خاصة وأن الشرقية تعد أكبر محافظات الجمهورية في زراعة محصول القمح بمساحة إجمالية بلغت حوالي 423 ألف فدان.

وتابع أن ذلك تنفيذا لتوجيهات محمد العقاري النقيب العام للفلاحين لجميع النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية بضرورة التواصل مع الفلاحين لحثهم على توريد أكبر كمية من إنتاجهم لمحصول القمح خلال الموسم الحالي لتوفير الخبز المدعم لهم وللمواطنين مراهنا على وطنية الفلاح المصري لأنه الفئة الوحيدة التى ظلت تعمل في صمت خلال أحداث يناير 2011 بلا أي مطالب فئوية كباقي الفئات المجتمعية.

وتوقع نقيب الفلاحين بالشرقية، أن يشهد الموسم الحالي زيادة نسبة التوريد وذلك فى ظل الأزمة العالمية بسبب اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا التى ادت إلى ارتفاع كبير في أسعار كافة السلع الغذائية.

وقال عزت العايدى، أنه تم التنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة للاستعداد لإزالة كافة العقبات أمام عملية التوريد واتخاذ التدابير اللازمة لضمان التيسير على الفلاحين خلال عملية التوريد ورفع كافة المعوقات والعراقيل من خلال غرفة عمليات شكلتها النقابة للتواصل مع المسؤولين في حالة وجود مشكلة بهذا الشأن.

جدير بالذكر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر صرف حافز استثنائي بمقدار 65 جنيه لسعر أردب القمح، وبذلك يكون إجمالي سعر توريد اردب القمح لموسم 2022 بـ865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط و875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و 885 جنيه للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

كما بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح للموسم الحالى 3.6 مليون فدان و من المتوقع أن تعطي إنتاجية الفدان حوالى 2.7 طن بانتاجية إجمالية ما يقارب من حوالي 10مليون طن قمح محلى

اقرأ ايضا

 البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبي عن التغذية العلاجية