الفتوى والتشريع تُعرف مصطلحات الضريبة والبيع وفقًا لما حدده القانون 

الفتوى والتشريع تُعرف مصطلحات الضريبة والبيع ومورد الخدمة وفقًا لما حدده القانون 
الفتوى والتشريع تُعرف مصطلحات الضريبة والبيع ومورد الخدمة وفقًا لما حدده القانون 


أكدت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ، أن المادة (181) من القانون المدني تنص على أن 1- كل من تسلم على سبيل الوفاء ما ليس مستحقًّا له وجب عليه رده.

وأن المادة (1) من قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 1991- الذى جرت وقائع المنازعة المعروضة في المجال الزمنى للعمل بأحكامه قبل إلغائه بالقانون رقم (67) لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة- كانت تنص على أن: يُقصد في تطبيق أحكام هذا القانون بالألفاظ والعبارات الآتية، التعريفات الموضحة قرين كل منها:... الضريبة: الضريبة العامة على المبيعات. المُكلف: الشخص الطبيعي أو المعنوي المكلف بتحصيل وتوريد الضريبة للمصلحة سواء كان منتجًا صناعيًّا أو تاجرًا أو مؤديًا لخدمة خاضعة للضريبة بلغت مبيعاته حد التسجيل المنصوص عليه في هذا القانون .

 وكذلك كل مستورد لسلعة أو خدمة خاضعة للضريبة بغرض الاتجار مهما كان حجم معاملاته... الخدمة: كل خدمة واردة بالجدول رقم (2) المرافق. البيع: هو انتقال ملكية السلعة أو أداء الخدمة من البائع، ولو كان مستوردًا، إلى المشتري، ويعد بيعًا في حكم هذا القانون ما يلي أيهما أسبق: -إصدار الفاتورة. -تسليم السلعة أو تأدية الخدمة. -أداء ثمن السلعة أو مقابل الخدمة سواء كان كله أو بعضه، أو دفعة تحت الحساب، أو تصفية حساب، أو بالأجل أو غير ذلك من أشكال أداء الثمن وفقا لشروط الدفع المختلفة... 

مورد الخدمة: كل شخص طبيعي أو معنوي يقوم بتوريد أو أداء خدمة خاضعة للضريبة... المسجل: هو المكلف الذي تم تسجيله لدى المصلحة وفقا لأحكام هذا القانون.

وأن المادة (2) منه نصت على أن: تفرض الضريبة العامة على المبيعات على السلع المصنعة المحلية والمستوردة إلا ما استثنى بنص خاص. وتفرض الضريبة على الخدمات الواردة بالجدول رقم (2) المرافق لهذا القانون.

ويكون فرض الضريبة بسعر (صفر) على السلع والخدمات التي يتم تصديرها للخارج طبقًا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

وأن المادة (3) منه نصت على أن: يكون سعر الضريبة على السلع 10%، وذلك عدا السلع المبينة في الجدول رقم (1) المرافق فيكون سعر الضريبة على النحو المحدد قرين كل منها. ويحدد الجدول رقم (2) المرافق سعر الضريبة على الخدمات...، وأن المادة (5) منه نصت على أن: يلتزم المكلفون بتحصيل الضريبة وبالإقرار عنها وتو للمصلحة في المواعيد المنصوص عليها في هذا القانون .

وأن المادة (13) منه نصت على أنه: تضاف قيمة الضريبة إلى سعر السلع أو الخدمات بما في ذلك السلع والخدمات المسعرة جبريًّا والمحددة الربح. 

ويجوز تعديل أسعار العقود المبرمة بين مكلفين أو بين أطراف أحدها مكلف والسارية وقت فرض الضريبة أو عند تعديل فئاتها بذات قيمة عبء الضريبة أو تعديلها.


اقرأ أيضا / مجلس الدولة يلزم تعليم القليوبية بسداد 6 ملايين جنيه للتأمين الصحي