زيلينسكي لجونسون: حان وقت فرض حظر كامل على مصادر الطاقة الروسية

رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأوكراني
رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الأوكراني

ثمّن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعم المملكة المتحدة "الحاسم والكبير" لبلاده، وحثّ حلفاء غربيين آخرين على تكثيف الضغوط على موسكو.

 

جاء ذلك خلال محادثات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف.

 

وقال زيلينسكي: "علينا زيادة الضغط في صورة عقوبات، لقد حان الوقت لفرض حظر كامل على مصادر الطاقة الروسية.. ينبغي عليهم زيادة كمية الأسلحة التي يدعموننا بها".

وفي منشور عبر فيسبوك، قال أندريي سيبيها، نائب رئيس مكتب زيلينسكي: "المملكة المتحدة تتصدر الدول الداعمة لأوكرانيا على صعيد الدفاع، كما تقود الائتلاف المناوئ للحرب، فضلا عن أنها تتولى قيادة العقوبات ضد العدوان الروسي".

 

وقام كل من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ومسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل - بزيارة لأوكرانيا يوم الجمعة لإجراء مباحثات مع زيلينسكي.

 

كما التقى مستشار النمسا كارل نيهامر مع زيلينسكي في كييف يوم السبت.

 

لكن جونسون يعدّ أول قائد من مجموعة السبع الصناعية الكبرى يزور العاصمة الأوكرانية لإجراء محادثات أثناء الصراع.

 

ودعا زيلينسكي المجتمع الدولي إلى محاسبة القوات الروسية التي قصفت محطة كراماتورسك، التي كانت مكتظة بنساء وأطفال كانوا في طريقهم للنزوح من المنطقة.

وينكر الكرملين مسؤوليته عن هذا الهجوم.

 

وتأتي زيارة جونسون لكييف بعد يوم من إعلان المملكة المتحدة عن إرسال أسلحة تناهز قيمتها أكثر من 130 مليون دولار لأوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي يوم الجمعة، قال جونسون إن المملكة المتحدة سترسل لأوكرانيا معدات عسكرية إضافية تشمل صواريخ ستارستريك المضادة للطائرات الحربية، فضلا عن 800 صاروخ مضاد للدبابات.

وجاء ذلك بعد أن ناشدت أوكرانيا الدول الداعمة لها تزويدها بمزيد الأسلحة، قُبيل عدوان روسي متوقع في شرقي البلاد

الحكومة البريطانية: جونسون يزور كييف لإظهار التضامن مع أوكرانيا