إيطاليا تبحث مع ليبيا سبل مواجهة الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

بحث السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشيني، مع وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبي نجلاء المنقوش، مستجدات الأوضاع، والعلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون الثنائي خاصة في ملف الهجرة غير الشرعية.

أكد السفير الإيطالي دعم بلاده لجهود حكومة الوحدة الليبية من أجل تحقيق الأمن والإستقرار، مشيراً الى أن استقرار ليبيا أمر أساسي وهام لاستقرار منطقة البحر المتوسط. 

وذكرت وكالة أنباء ليبية، أن الجانبين ناقشا "مبادرة" طرحتها وزارة الخارجية تعتمد على تنسيق "ليبي دولي" لحل مشكلة المهاجرين.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إن الوقت قد حان الآن لعقد مؤتمر للسلام في أوكرانيا، مبدياً الاستعداد مجدداً للعمل كضامنين.

وأضاف دي مايو، اليوم الجمعة، أن إيطاليا تعمل على 3 جبهات وهي وقف تمويل الجيش الروسي، وتحقيق السلام وحماية الأمن في إيطاليا وفقاً لموقع «ديكود 39» الإيطالي. 

وقال: "إنه يمكن الوصول إلى هدف الحل من خلال مؤتمر السلام الذي ندعو إليه، وبلادنا مستعدة للعب دور الضامن".. لافتًا إلى أن السلاح الوحيد الفعال حقًا في الوقت الحالي هو السلاح الدبلوماسي.

وحول تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال دي مايو، "إنها إشارة مهمة للغاية، كما ترون، ليس الأمر صدامًا بين الغرب وروسيا، فالإدانة تأتي من جانب المجتمع الدولي".

اقرأ أيضا

«الداخلية» تحبط 7 محاولات هجرة غير شرعية وتضبط 3 قضايا تهريب