قضايا وأفكار

الزيادة السكانية المنفلتة

محمد الهوارى
محمد الهوارى

تشهد مصر زيادة سكانية منفلتة لا تراعى ظروف الدولة والاستفادة من ثمار التنمية والضغط على المرافق والخدمات مما يستدعى إجراءات جديدة من جانب الدولة للحد من هذه الزيادة التى تهدد مسيرة التنمية فى البلاد.


أعتقد أن الوقت حان لتدخل جميع أجهزة الدولة والحكومة والمجتمع المدنى لنشر التوعية واتخاذ إجراءات صارمة ضد الذين لا يراعون اتفاق قدراتهم مع تربية عدد كبير من الأبناء خاصة فى الريف والمناطق العشوائية، فالتوعية الدينية والإعلامية مهمة لحث المواطنين خاصة النساء على الآثار السلبية لتعدد الإنجاب على صحة المرأة وإنجاب أطفال قادرين صحيا على الحياة السليمة وتوفير التعليم والرعاية لهم فى ظل ارتفاع الأسعار وعدم قدرة الأسر التى تعانى من البطالة على تحمل تكلفة حياة عدد كبير من الأطفال وتوفير الرعاية المناسبة لهم.


لقد أصبح ضروريا تدخل الدولة فى توفير موانع الحمل بمراكز صحة المرأة وقيام الرائدات الريفيات بدور أكبر فى توعية المرأة فى الريف وخفض الدعم للاسر التى تنجب اكثر من ثلاثة أطفال.


لقد كان للمجلس القومى للسكان دور كبير فى تنسيق العمل بين مختلف الاجهزة الحكومية والمرئية لمواجهة الزيادة السكانية والحد منها خاصة أن معظم الأسر لا تستطيع الإنفاق سوى على طفل واحد أو طفلين على الأكثر لذا فإن جهود التوعية يجب أن تنتشر فى كل مناطق البلاد لتحديد النسل وتنظيم الأسرة وإظهار الفوائد من تحديد النسل صحيا وعمليا خاصة للمرأة التى تسعى لتربية أبنائها.


ضبط الزيادة السكانية أصبح مطلبا ليس للدولة فقط بل أيضا للمواطنين الذين يسعون لحياة كريمة لأبنائهم فى كل فئات المجتمع، حيث إن الأطفال لم تعد عزوة للعديد من الأسر بل ضغوط على الأسرة التى تسعى لتربية أبنائها تربية صحيحة وتوفر لهم جميع سبل الرعاية الصحية والتعليم ويكفى أن نذكر أن تكلفة التعليم أصبحت مرتفعة وأيضا جميع تكاليف الحياة.


أعتقد أن الكثير من السيدات يرغبن فى الحصول على موانع الحمل خاصة للسيدات اللاتى يعانين من آثار صحية سلبية ولو قامت الدولة بتوفير موانع الحمل مجانا فسوف ينعكس ذلك على الحد من الإنجاب بدلا من إنجاب أطفال وإطلاقهم فى الشوارع ليكونوا أطفال شوارع تضطر الدولة لاستيعابهم بالمراكز الاجتماعية دون توقيع عقوبات على الأسر التى تطلق أطفالها فى الشوارع.