«التموين»: سحب عينات من «الشيكولاتة المخدرة».. والنتيجة خلال 10 ايام

سحب عينات الشيكولاته محل الشك لإرسالها لوزارة الصحة
سحب عينات الشيكولاته محل الشك لإرسالها لوزارة الصحة

أكد عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، انه فور ما تردد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن وجود نوع من الشيكولاتة يدخل في مكوناته الخشخاش، تم سحب عينات من السوق لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد من صحة اضافة الخشخاش إليها من عدمه .

أوضح خليل أن جميع الشحنات القادمة من الخارج تخضع للعديد من للتحاليل قبل تداولها في الاسواق وهناك 5 جهات تشترك في هذه التحاليل وهى وزارة الصحة والطب البيطري والحجر الصحي وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات مع العلم ان كل جهة تأخذ المنتج برقم سرى مختلف عن الجهة الأخرى.

واستطرد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، انه في حالة مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المصرية يحصل على شهادة الإفراج ويتم طرحه بالأسواق، ولكن في حالة عدم مطابقة المنتج للمواصفات القياسية، يتم عودته لبلد الاستيراد لإعدامه.

وأضاف خليل أنه من ضمن التحاليل التي يتم إجرائها على المنتج، تحاليل المبيدات الحشرية وتحاليل الدهون ويصل عدد التحاليل أكثر من 100 تحليل.

وتابع: كل دولة لها مواصفات خاصة بها وقد تختلف مواصفات المنتج الواحد من دولة لأخرى على سبيل المثال الجبنة المثلثات صلاحيتها في الكثير من البلدان الأوربية 12 شهرا، وفى مصر 6 أشهر فقط وبالتالي عندما يتم دخولها السوق المصري تطبق عليها الصلاحية المصرية .

واستبعد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إضافة نبات الخشخاش إلى الشيكولاتة المذكورة لعدة أسباب منها أن النبات سعره أغلى بكثير من سعر الشيكولاتة ومن ناحية أخرى من الصعب حصولها على شهادة الإفراج اذا كانت تضم الخشخاش ومن المتوقع أن تكون الشيكولاتة تضم بذرة الخشخاش وليس النبات نفسه وقد يكون طعم الخشخاش فقط أو رائحته ولكن لا يمكن الجزم قبل إجراء التحاليل اللازمة والتي من المتوقع أن تظهر خلال 10 أيام .

اقرأ أيضا | التموين تعلق على وجود شوكولاتة تحتوي على مخدر الحشيش في الأسواق