مكملات «بروبيوتك» تحمى الجهاز الهضمى وتدعم مناعة الأطفال

مكملات «بروبيوتك» تحمى الجهاز الهضمى
مكملات «بروبيوتك» تحمى الجهاز الهضمى

حذرت الجمعية المصرية لطب الأطفال من خطورة اختلال التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة فى الجهاز الهضمى ، وأكدت على أهمية المكملات الغذائية الحديثة المعروفة بالبروبيوتك ، فى إعادة التوازن بين البكتيريا الضارة والنافعة..

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقدته الجمعية بالتعاون مع إحدى شركات الدواء ، للإعلان عن طرح مكمل غدائى بروبيوتك جديد يسهم فى دعم الاستجابة المناعية للطفل وحمايته من الإسهال وأمراض المعدة،. وأكد الدكتور أحمد بدر-أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة أن الإسهال يعد واحدًا من أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال، وأحد أهم مسببات الوفاة بينهم ، حيث بلغت نسبة وفيات الأطفال الناتجة عن الإسهال عام 2015 نحو 10%. مؤكدا أن التهاب المعدة والأمعاء سبب رئيسى للإصابة، نتيجة الاختلال فى توازن البكتيريا النافعة داخل المعدة والأمعاء بسبب الإصابة بفيروس الروتا ، أو نتيجة العلاج بالمضادات الحيوية .


وأكد د.إيهاب خيرى - أستاذ طب الأطفال بعين شمس،أن الأطفال المولودين قيصريًا يعانون من انخفاض ملحوظ فى تنوع البكتيريا النافعة ، ولديهم قصور فى تطور الجهاز المناعى بالمقارنة بالأطفال المولودين طبيعيًا، والسبب أن 70-80% من الخلايا المناعية توجد فى الأمعاء، لذلك فإنّ مرور الطفل من قناة الولادة الطبيعية يُكسب الجنين بكتيريا نافعة مماثلة لتلك الموجودة داخل جسم الأم، و أن هذه المشكلة بدأت تظهر بمعدلات كبيرة مع زيادة معدلات الولادة القيصرية محليا وعالميا حيث وصل معدل الولادة القيصرية فى مصر عام 2019، إلى 52%.