400 لجنة لاستلام القمح من المزارعين.. وغرفة عمليات لصرف المستحقات

 400 لجنة لاستلام القمح من المزارعين
400 لجنة لاستلام القمح من المزارعين

بدأت 400 لجنة تابعة لوزارة التموين، فى استلام محصول القمح المحلى من المزارعين مبكراً، ويستمر التوريد حتى نهاية شهر أغسطس القادم.


وتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتشجيع المزارعين على التوريد باعتباره موسما استثنائيا فى إطار الإجراءات التى يتم تنفيذها للحد من آثار و نتائج الحرب»الروسية - الأوكرانية»، والتى كانت سببا فى ارتفاع غير مسبوق فى أسعار السلع و خاصة القمح و الحبوب، مع الاعتماد بنسبة كبيرة فى توفير القمح على روسيا وأوكرانيا بما يعادل ٨٠٪ من وارداتنا من القمح. وقررت الحكومة، برئاسة د.مصطفى مدبولى، الاهتمام بموسم توريد القمح للحد من الاستيراد.

وتم زيادة المستهدف من التوريد إلى ٦ ملايين طن بزيادة ٢ مليون طن عن المعدلات الطبيعية، كما تم زيادة حوافز التوريد ليصل سعر الطن إلى ٨٨٥ جنيهاً لتحفيز المزارعين على التوريد لتوفير احتياجات البلاد من القمح حتى نهاية العام.  

ويتابع رئيس مجلس الوزراء، من خلال غرفة العمليات التابعة لمجلس الوزراء عمليات التوريد لضمان صرف مستحقات المزارعين خلال ٤٨ ساعة بعد تسليم القمح للجان التوريد والمتابعة مع كل من وزيرى المالية والتموين لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة وصرف المستحقات إلى الجهات المسوقة سواء من الشركة القابضة للصوامع و التخزين أو الشركة القابضة للصناعات الغذائية أو الجمعيات الزراعية لصرف مستحقات المزارعين دون تأخير مع عدم السماح بخصم أى مبالغ تحت أى مسمى.  


وأكد د.على المصيلحى وزير التموين، أن غرفة العمليات المركزية المُشكلة بالوزارة والمديريات التموينية بدأت أعمالها لمتابعة معدلات توريد القمح المحلى للموسم الحالى،  كما انتظمت كل اللجان فى عملها بالمواقع منذ الصباح الباكر حيث تعمل اللجان خلال شهر رمضان من الساعة التاسعة صباحا و حتى الخامسة، وبدأت بالفعل اللجان فى استلام كميات من القمح المحلى مما يعكس حرص ووعى المزارع المصرى على توريد الأقماح المحلية منذ الساعات الأولى من التوريد. 


و أضاف أن الوزارة استعدت جيدًا لموسم التوريد هذا العام بتجهيز أكثر من 400 نقطة لاستقبال الأقماح المحلية الموردة وتتنوع ما بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة. وأشار إلى أن مستحقات ‏الموردين سوف تصرف خلال 48 من التوريد.

وأضاف أنه طلب من مديرى المديريات بالمحافظات تسهيل عمليات التوريد، خاصة أن الوزارة تستهدف هذا العام استقبال ما يقرب من  ٦ ملايين طن قمح ‏محلي.


من جانبه، أوضح أحمد كمال، المتحدث الرسمى للوزارة معاون وزير التموين، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة والمديريات سوف تقوم يوميا بتقديم تقارير لعرضها على د.على المصيلحى، لمتابعة عمليات توريد القمح.


اقرأ ايضا | محافظ الشرقية يتابع الاستعداد لإستقبال موسم حصاد وتوريد القمح