تترات رمضان| «دايماً عامر».. عودة نجوم التسعينيات.. وتراجع الموسيقى التصويرية

اللبنانية نانسي عجرم
اللبنانية نانسي عجرم

كتب: ندى محسن

تترات موسيقية ومقدمات غنائية تؤهل الجمهور نفسياً لاستقبال القصص والحكايات الدرامية، بل تُثري من مضمونها وتوضح شخصيات أبطالها قبل العرض الأول.. وفي دراما رمضان هذا العام يتنافس عدد كبير من نجوم الساحة الغنائية على تصدر المشهد الغنائي، فيما يشهد الموسم عودة لنجوم التسعينيات وتراجع لنجوم الأغنية الشعبية والموسيقى التصويرية.

انتهت اللبنانية نانسي عجرم منذ أيام قليلة من تسجيل تتر مسلسل “يوتيرن” الذي تقوم ببطولته ريهام حجاج، من كلمات وألحان عزيز الشافعي، لتكون هذه التجربة السابعة لها في غناء تترات الأعمال الدرامية المصرية واللبنانية، وتعاقدت المطربة أنغام على غناء تتر مسلسل “فاتن أمل حربي” الذي تقوم ببطولته نيللي كريم بعنوان “أنا مش ضعيفة” من كلمات مدحت العدل، وألحان أحمد جمال العدل.

وتقدم المطربة مروة ناجي تتر مسلسل “النقطة العامية” الذي تقوم ببطولته آيتن عامر بعنوان “عملت جريمة”، وهي أغنية تنتمي للطابع الدرامي بما يُعبر عن مضمون وأحداث العمل الذي يُناقش إحدى القضايا النفسية، وطريقة علاجها، من كلمات محمود عادل كلازا، وألحان محمد فهمي، وتوزيع حسام سعيد.

 

ويُغني المطرب أحمد سعد تتري البداية والنهاية لمسلسل “توبة” الذي يقوم ببطولته شقيقه عمرو سعد، إلى جانب تقديمه عدد من الأغنيات خلال أحداث العمل، ويُقدم المطرب محمود العسيلي تتر مسلسل “دايماً عامر” بعنوان “اللي ذاكر ذاكر”، فيما يقوم الملحن هيثم نبيل بتقديم ألحان عدد كبير من الأغنيات داخل أحداث العمل، ويقوم بكتابة هذه الأغنيات كل من الشاعر كريم سامي، والشاعرة سارة سعيد، كما قام بالتوزيع أحمد عادل، ومصطفى الحلواني.

بينما يُكرر المطرب اللبناني آدم تعاونه مع محمد رمضان للمرة الثانية حيث انتهى منذ أيام قليلة من تسجيل تتر مسلسل “المشوار” الذي يقوم ببطولته الأخير، بعنوان “اللي عجباه شيلتي” من ألحان مصطفى شكري، ويغني المطرب إبراهيم الحكمي تتر مسلسل “بابلو” الذي يقوم ببطولته حسن الرداد، من كلمات زياد حسن، وألحان مصطفى شكري، وتوزيع ميدو مزيكا، كما يُقدم المطرب مسلم أغنية داخل أحداث العمل بعنوان “المجدعاني”.


 

كما تغني المطربة هايدى موسى تتر مسلسل “وجوه” الذي تقوم ببطولته حنان مطاوع بعنوان “متفصلة على الجرح” من كلمات أيمن سليم، وألحان مصطفى شكري، وتوزيع أحمد أمين

 

“نجوم التسعينيات”

ولعل أبرز المفاجآت، عودة عدد من مطربي التسعينيات إلى المنافسة في السباق الرمضاني على رأسهم المطرب علي الحجار- صاحب أشهر تترات في الدراما المصرية-، بغناء تتري البداية والنهاية لمسلسل “جزيرة غمام” بجانب رباعيات داخل العمل، بعد غيابه 9 سنوات عن غناء تترات الأعمال الدرامية، العمل من بطولة طارق لطفي ومي عز الدين، والتتر من كلمات إبراهيم عبد الفتاح، وألحان شادي مؤنس.

المطرب محمد محيي من أبرز العائدين أيضاً حيث تعاقد على غناء تتر مسلسل “انحراف” من ألحان عمرو مصطفى، بعد غياب 8 سنوات منذ تقديمه لتتر مسلسل “الحكر” عام 2014، ليصبح تواجده خلال الموسم الرمضاني المقبل هو التجربة الثالثة له في غناء تترات الأعمال الدرامية، ويضع المطرب مدحت صالح بصمته وصوته على تتر مسلسل “راجعين يا هوى” الذي يقوم ببطولته خالد النبوي.

وتعود المطربة شيرين وجدي إلى الساحة الغنائية من جديد من بوابة تترات الأعمال الدرامية بعد غياب دام لأكثر من 16 عاماً، حيث تعاقدت على تقديم تتر مسلسل “دنيا تانية” الذي تقوم ببطولته ليلى علوي، من كلمات مصطفى ناصر، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع وجدي الفوي، ومن المقرر أن تُقدم أغنية أخرى داخل أحداث العمل، وعن كواليس عودتها تقول إنها تحمست للعمل الدرامي والغنائي كثيراً، فضلاً عن أنها تلقت التشجيع من جميع العاملين في المسلسل، ومن الفنان رامز جلال”.

 

“الموسيقى التصويرية”

وتأتي الموسيقى التصويرية لتكون البطل في عدد قليل من الأعمال الدرامية هذا العام، حيث تراجعت عن تصدر المشهد مقارنة بالسنوات الأخيرة الماضية، إذ استعان فريق عمل مسلسل “فاتن أمل حربي” بالموسيقار خالد الكمار لوضع الموسيقى التصويرية للعمل، كما انتهى من وضع الموسيقى التصويرية للجزء الثالث من مسلسل “الاختيار” بعد نجاحه العام الماضي في تأليف عدد من المقطوعات الموسيقية التي خلقت حالة خاصة للتعايش مع أحداث العمل الوطنية في الجزء الثاني من المسلسل ذاته.


وينشغل الموسيقار شادي مؤنس بوضع الموسيقى التصويرية لمسلسل “جزيرة غمام”، وهي التجربة التي وصفها بالتحدي الكبير لأنه يطمح بتقديم موسيقى تُعبر عن شخصيته الفنية، وتُرضي مستواه الفني، وتكون مختلفة عن ما قُدم للدراما الصعيدية من قبل، ويتولى المؤلف الموسيقى مصطفى الحلواني وضع الموسيقى التصويرية لمسلسل “دايماً عامر” الذي يقوم ببطولته مصطفى شعبان، ويضع الملحن مصطفى شكري الموسيقى التصويرية لمسلسل “بابلو” الذي يقوم ببطولته الفنان حسن الرداد.


ويواصل الموسيقار أشرف الزفتاوي التحضيرات الخاصة بوضع الموسيقى التصويرية لمسلسل “ملف سري” الذي يقوم ببطولته هاني سلامة، بما يتناسب مع طبيعة العمل التشويقية والدرامية، ويُقدم المؤلف الموسيقي هشام خارما ثاني تجاربه في وضع الموسيقى التصويرية من خلال مسلسل “Suits بالعربي” حيث مزج بين موسيقى الفانك والبوب والجاز والموسيقى الالكتريك مع لمسات من الإيقاعات الشرقية البسيطة.

“نجوم التمثيل”

وقرر عدد من نجوم الساحة التمثيلية تصدر المشهد التمثيلي والغنائي معاً، وتتشارك روبي ومي عمر في غناء تتر مسلسلهما “رانيا وسكينة” من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، وقدمت كل من فيفي عبده وشيرين رضا الأغنية الدعائية لمسلسلهما “شغل عالي” بعنوان “سيبهولي”.


ويُقدم أحمد مكي تتر الجزء السادس من مسلسله “الكبير أوي”، كما يقوم حمادة هلال بغناء تتري البداية والنهاية لمسلسله “المداح 2” بعنوان “صاحب المدد” من كلمات سارة سعيد، وألحان مصطفى شكري، إلى جانب تقديمه 7 رباعيات داخل أحداث العمل، وأغنية تجمع بينه ووائل الفشني بعنوان “في القلب”.

 

“الشعبي”

ويشهد الموسم الرمضاني المقبل تراجع لنجوم الأغنية الشعبية بعد سيطرتهم على تترات الأعمال الدرامية في السنوات الأخيرة، حيث يُقدم المطرب الشعبي أحمد شيبة أغنية تحمل الطابع الصعيدي ضمن أحداث عمل مسلسل “الكبير أوي 6” بعنوان “زينة الرجال”، بينما يُغني المطرب مسلم تتر البداية لمسلسل “عودة الأب الضال” الذي يقوم ببطولته بيومي فؤاد بعنوان “كازانوفا” من كلمات سارة سعيد، وألحان مصطفى شكري، وتوزيع ميدو مزيكا، فيما يُقدم المطرب حودة بندق تتر النهاية بمشاركة مسلم بعنوان “القرش الأبيض” من كلمات سارة سعيد، ألحان مصطفى شكري، وتوزيع ميدو مزيكا، ويُقدم أيضاً المطرب مسلم تتر مسلسل “بيت الشدة” الذي تقوم ببطولته وفاء عامر بعنوان “زاهد” من كلمات رحيم، ألحان مصطفى شكري، وتوزيع أحمد أمين.