دراسة: الاستخدام المنتظم للهاتف المحمول لا يزيد من خطر الإصابة بأورام المخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة كبيرة إلى أن الاستخدام المنتظم للهاتف المحمول لا يزيد من خطر الإصابة بأورام المخ، حيث تم إجراء الدراسة من قبل جامعة أكسفورد ونشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان.

درس الباحثون 400 ألف شخص في بريطانيا على مدى عقد من الزمان ووجدوا أن 0.41 % من النساء اللائي يستخدمن الهاتف المحمول أصيبن بورم في المخ ، مقارنة بـ 0.44%لم يستخدمن الأجهزة مطلقًا، وذلك حسب ما ذكره موقع "ndtv".

اقرأ ايضا:للمرأة العاملة.. نصائح لاستغلال نهار رمضان وإنجاز مهامك

يتزايد استخدام الهواتف المحمولة يومًا بعد يوم، وكذلك نظريات المؤامرة حول استخدامه، وتدعي هذه النظريات أن هذه الهواتف قد تنبعث منها إشعاعات مسببة للسرطان ، مما يثير مخاوف المستخدمين.

لكن الدراسة الأخيرة تسعى إلى استبعاد هذه المخاوف تقول الدراسة: "النتائج التي توصلنا إليها تدعم الأدلة المتراكمة على أن استخدام الهاتف الخلوي في ظل الظروف المعتادة لا يزيد من الإصابة بأورام المخ".

سُئل المشاركون عن استخدامهم للهواتف المحمولة في بداية الدراسة ونهايتها، وتمت مقارنة إجاباتهم بسجلاتهم الصحية في كلتا المناسبتين.

وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ، يقدر عدد اشتراكات الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم بنحو 8.65 مليار اشتراك بحلول نهاية عام 2021. وفي عام 2000 ، بلغ العدد 740 مليونًا.

تصدر الهواتف المحمولة مجالات كهرومغناطيسية للترددات الراديوية (RF-EMF) من أجل الاتصال لاسلكيًا.

تم استخدام تقنية RF-EMF قبل ظهور الهواتف المحمولة، وباستثناء بعض المهن النادرة، لم يتم وضع أي جهاز ينبعث من RF-EMF مباشرة في الرأس، حتى تم إطلاق أول الهواتف المحمولة التجارية في أوائل إلى منتصف الثمانينيات.

مع ظهور تقنية 5G، زادت الضوضاء حول الهاتف المحمول المسببة للسرطان بشكل كبير.