التموين في أسبوع| استقرار أسعار السلع التموينية.. انطلاق موسم توريد القمح

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

اختتمت وزارة التموين والتجارة الداخلية الأسبوع الجاري، اليوم الجمعة، والذي ينتهي عقب ساعات من الآن، بصرف مقررات شهر أبريل، إلى المستفيدين بالبطاقات التموينية، من خلال 40 ألف منفذ، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، على مستوى المحافظات، بنفس الأسعار السابقة دون أي زيادة في أسعارها.

كما شهد هذا الأسبوع فعاليات وقرارات تموينية كانت محل اهتمام الرأي العام في مقدمتها الحفاظ على استقرار أسعار المقررات التموينية، وانطلاق موسم توريد القمح المحلي، والاعلان عن مواعيد عمل المخابز البلدية خلال شهر رمضان 2022، ومتابعة التزام المخابز السياحية بقرار تسعير الرغيف السياحي.

بدأت وزارة التموين اعتبارا من السبت الموافق 22 مارس، توقيع العقوبات المقررة على المخالفين لقرار تسعير الخبز السياحي، من المخابز السياحية غير الملتزمة بوضع قائمة أسعار الخبر الحر، وكذلك الغير ملتزمين بالأوزان والأسعار المقرر للخبر الحر ، بحسب تصريحات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

اقرا ايضا :صرف مقررات أبريل اعتبارًا من اليوم الجمعة

وتصل العقوبات التي يتم تطبيقها على غير الملتزمين من المخابز السياحية بقرار سعر رغيف الخبز الحر، سداد الغرامة المالية التي نص عليها قرار رئيس مجلس الوزراء، وتبدأ من 100 ألف جنيها حتى 5 ملايين جنيه.

يوم الاثنين 28 مارس أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على تعديل مواعيد فتح وغلق المخابز البلدية خلال شهر رمضان الكريم، حيث أنه من المقرر فتح المخابز من الساعةالثامنة صباحا حتى الخامسة مساء خلال الشهر الكريم .

الثلاثاء 29 مارس أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة قرارا جديدا بشأن تنظيم العمل والمحاسبات مع المخابز، وذلك بسب تعديل وإنشاء أرقام الحسابات البنكية لأصحاب المخابز البلدية، لتحويل الحسابات البنكية المتوقفة لعدد من المخابز منذ شهر فبراير.

وفي ذات اليوم أكدت وزارة التموين ممثلة في شركة الدلتا للسكر انه تم طرح كيلو السكر الأبيض المعبأ "الكريستال " بسعر 10.5جنيه للكيلو وطرح السكر المكعبات بسعر 14.5 بمعارض أهلا رمضان، لافته إلى مشاركتها في 5 منافذ بمعارض " أهلا رمضان "بمحافظة كفر الشيخ.

و أكد وزير التموي، أن الوزارة قامت بتجهيز أكثر من 400 نقطة لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لموسم ‏‏2022،والذي بدأ مبكرا مطلع أبريل تتنوع بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة؛ استعدادا ‏لاستقبال المحصول، لافتا إلى أن مستحقات ‏المزارعين سوف تُصرف خلال 48 ساعة بحد أقصى، وأنه تم التنسيق مع وزير المالية فيما يتعلق بتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة، نظير توريد القمح.

يوم الخميس 31 مارس، أكدت وزارة التموين على ضخ المزيد من السلع الغذائية الأساسية واللحوم وكذلك السلع الرمضانية بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية بتخفيضات تتراوح بين 20 إلى 30%، بالإضافة إلى استمرار معارض وشوادر اهلا رمضان استعدادات لاستقبال رمضان 2022.

وأكد أحمد كمال معاون وزير التموين، ومدير مشروع جمعيتي، أن ،المرحلة الرابعة من جمعيتي هي الاخيرة للمشروع والتي تشهد افتتاح باقي الفروع ليصل اجمالي عدد المنافذ لـ 8 الاف ، وتتكامل مع منافذ المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وبالتالي يصبح لدي الوزارة 40 الف منفذ توفر نحو 120 الف فرصة عمل للشباب , لصرف السلع المدعمة لـ21 مليون بطاقة تموين يستفيد منها 64 مليون مواطن و72 مليونا للخبز، مضيفَا.

كما تلقت وزارة التموين تقريرا من شركة السكر والصناعات التكاملية، يفيد بأن إجمالى قصب السكر المورد للشركة خلال موسم التوريد الحالي بلغ 6 مليون و640 ألف طن قصب سكر، وأن هذه الكمية أنتجت نحو 643 ألف طن و725 كيلو سكر حتى الآن.