«قصور الثقافة» تفتتح المؤتمر الأدبي لغرب ووسط الدلتا بدمنهور 

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

افتتح أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي اليوم الأربعاء، المؤتمر الأدبي الثاني والعشرون لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي تحت عنوان (القوى الناعمة في الخطاب الأدبي.. الأدب في الإقليم نموذجا) والذي تستمر فعالياته على مدار يومين متتاليين بمركز التعليم المدني بدمنهور ويقام تحت رعاية  الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة  والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامه لقصور الثقافة.


وجاء ذلك بحضور نخبة من الأدباء والمفكرين والباحثين منهم الشاعر الكبير سعد عبد الرحمن ، الشاعر الكبير مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة ، الدكتور عيد بلبع ، الدكتور محمود عسران ، الدكتور، عصام وهبه.. وغيرهم، ويرأس المؤتمر  الدكتور محمد محمود أبو علي وأمانة الشاعر أحمد شلبي  وقدم الحفل الإعلامي محمد دره. 

اقرأ أيضاً| لعدم الإنضباط.. إحالة ٤٨ عاملًا في الوحدات الصحية بالبحيرة للتحقيق  

بدأ الافتتاح بعرض فني قدمته فرقة أطفال البحيرة للفنون الشعبية بقيادة الفنان سعيد فتحي ، كما تفقد الحضور معرض الكتب من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة ومعرض الحرف البيئية والمشغولات نتاج الورش الفنية للهيئة. 


وبدأت مراسم الاحتفال بالسلام الجمهوري ثم ألقى الشاعر أحمد شلبي أمين عام المؤتمر كلمته  التي بدأها بالترحيب بجميع الحضور كما أكد أن القوة في بلاد العالم لا تكمن في السلاح العسكري ولكن تكمن في الثقافة والعلم وعلى بلاد العالم أن تدرك ما أدركته الولايات المتحده الأمريكية أن القوى الناعمة سلاح مؤثر يحقق الجاذبية ومصر بقيمتها الحضارية والثقافية تمتلك ما يمتلكه غيرها من هذا السلاح .

وأكد  الدكتور محمد محمود أبو علي رئيس المؤتمر في كلمته على أهمية القوى الناعمة في وقتنا الحاضر وهي تعتبر إحدى الأسلحة ووسيلة من وسائل السيطرة الكاملة بدون سلاح وعنوان المؤتمر يستحق الوقوف من الجميع بحثا وإبداعا ومصطلح الهوية والقوى الناعمة يستدعي الصراع القائم حاليا في جميع دول العالم فهي تقليدية ومقنعه وقابلة للتغيير وتعني الفنون والآداب بكافة أنواعه ومن هنا يأتي دور الأدباء الذي يناط به التأثير في نفوس الناس فمن الواجب عليهم أن يتبصروا بدورهم الهام في الوقت الحالي . 


وألقي أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي كلمته التي بدأها بالترحيب بجميع الحضور وهنأهم بقرب حلول شهر رمضان المعظم ووجه الشكر لأمانة المؤتمر لاختيارهم هذا العنوان، مؤكدا أن ما تقدمه الهيئة من أنشطة ثقافية وفنية تعتبر أحد روافد القوى الناعمة لقدرتها على تهذيب النفس البشرية ووجه شكره للدكتورة إيناس عبد الدايم واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامه لقصور الثقافة لدعمهم للمؤتمر ولجميع القائمين على المؤتمر وجميع العاملين برئاسة الإقليم وفرع ثقافة البحيرة ولمدير مركز التعليم المدني لاستضافته للمؤتمر .


وفي النهاية ألقي الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة كلمته التي بدأها بالترحيب بأمانة المؤتمر وبجميع الحضور والمشاركين فيه ناقلا لهم تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ثم ألقي قصيدة بعنوان " هنا البحيرة وأرضها طالعة بتتغندر" ثم وجه شكره وتقديره لجميع الأدباء المشاركين ولجميع العاملين بالإقليم وعلى رأسهم أحمد درويش وفرع ثقافة البحيرة.


واختتمت الفعاليات بتكريم اسم الشاعر الراحل فؤاد طمان بإهداءه درع الهيئة التي تسلمها الشاعر والأديب محمد نظمي، كما كرمت الهيئة اسم الشاعر الراحل أحمد عبد الحفيظ شحاته تسلمها الشاعر والأديب أحمد مرسال.