نصائح يجب اتباعها للحفاظ علي التركيز و التحصيل الدراسي اثناء الصيام.. تعرف عليها

ميادة محمد عبد الغفار الباحثة بقسم علوم الأغذية
ميادة محمد عبد الغفار الباحثة بقسم علوم الأغذية

أكدت ميادة محمد عبد الغفار الباحثة بقسم علوم الأغذية معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية أن شهر رمضان يصاحبه تغيرات كثيرة في سلوكياتنا واسلوب حياتنا لذا ينتاب الطلاب وابائهم تخوف من إنخفاض التركيز و الإستيعاب و التحصيل الدراسي أثناء الصيام.

وتابعت خاصة أنه سيتم إجراء امتحانات سواء الشهرية أو نهاية العام خلال شهر رمضان بجانب أن طلاب الثانوية العامة يستعدون لامتحانات اخر العام.

وشددت على ضرورة تنظيم الوقت حتى يمكن الحصول علي اهدافنا بالإضافة الي الفوز بشهر رمضان دون تقصير .

واضافت الباحثة ان جسم كل فرد يعمل بشكل مختلف عند الصيام حيث يمكن للبعض أن يركز بشكل أفضل بعد السحور مباشرة بينما يفضل البعض المذاكرة ليلاً قبل السحور ، لذلك يحتاج كل طالب الي التقييم الذاتي وتحديد الوقت من اليوم الذي يمكنه فيه العمل بأقصي استفادة .

وتابعت كما نعلم " إن العقل السليم في الجسم السليم " ولكي يعمل العقل بشكل صحيح يجب تزويده بالعناصر الغذائية الضرورية لافتة إلى أن هناك عدد من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ علي التركيز و التحصيل الدراسي اثناء الصيام بالنسبه لوجبه الإفطار يجب:

- شرب السوائل والسكريات الطبيعية ( الماء و الخشاف و عصائر فواكه طبيعية و اللبن الدافيء والتمر).

- تناول طبق الشوربه ثم الصلاه بحيث يمر عشر دقائق قبل تناول الطبق الرئيسي حتي تستعيد المعدة نشاطها.

- وجبة الافطار يجب أن تحتوي علي العناصر الاساسية وهي البروتينات (اللحوم أو الدجاج أو الاسماك) والكربوهيدرات (الارز أو المكرونة أو الخبز والخضروات المطهية وطبق السلاطه بالليمون ، مع مراعاة الابتعاد عن الوجبات المسبكه والدسمة.

- يتم تناول الفاكهة الطبيعية بدلاً من الحلويات الرمضانية الدسمه.

واضافت الدكتورة ميادة محمد عبدالغفار أن وجبة السحور هامة جداً لجسم الانسان لذا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( تسحروا فإن في السحور بركة ) ومن هذا الحديث نتأكد أنه لابد من الإهتمام بها لأنها لاتقل أهمية عن وجبة الإفطار حيث تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم.

- يفضل تناول البروتين كالجبن والبيض لانهم يمدوا الجسم بالطاقة ولايفضل تناول الفول بكثرة للطلاب لانه يحتاج لوقت في الهضم ويسبب لهم خمول خاصه إذا كان بعض الطلاب لديهم امتحان في الصباح أو سيذاكرون بعد السحور وصلاة الفجر فيحتاجون الي نشاط.

- يفضل تناول الزبادي يومياً في السحور لما له فائدة يساعد في عدم حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بالاضافه للشعور بعدم العطش اثناء الصيام مما يساعد علي التركيز.

- تناول أي نوع من المخبوزات.

- تناول ثمرة فاكهة ( الموز و التفاح .)، بالإضافة إلي تناول بعض المكسرات حسب المتاح لكل اسرة مثل ( الفول السوداني و عين الجمل و اللوز .) نظراً لغناها بالفيتامينات والاوميجا 3 وكذلك مضادات الاكسدة فهي تساعد علي التركيز وتحسين الذاكرة بالإضافة الي تقوية الجهاز المناعي.

- كوب لبن دافيءأهم المشروبات

- شرب الماء بكثره 2 لتر (8 أكواب) يومياً خلال فترة الإفطار حتي السحور لتفادي الجفاف وضعف التركيز.

-شرب الينسون أو الزنجبيل أوالنعناع يفضل التنوع بينهم علي أن يتم تناول كوب قبل المذاكرة.

-عصير البرتقال لاحتواءه علي فيتامين C فهو يقاوم التوتر والقلق ويساعد علي التركيز.

واضافت أنه يجب التنبيه علي ابنائنا وبناتنا بالابتعاد التام عن تناول الوجبات السريعة و شرب المياه الغازية لما لهما من تأثير علي ضعف التركيز.

كما يمكن جدولة فترات الراحة لتهدئة العقل بين المذاكرة حول الصلوات الخمس والفوز بمزيد من الوقت للصلاة والفوز ببركة شهر رمضان الكريم و التحلي بالصبر والثقه بالله

إقرأ أيضا| «البحوث الزراعية» ينظم دورة تدريبية عن «تكنولوجيا صناعة الألبان »