يبدأ تنفيذه الخميس القادم.. بيع الغاز الروسي بالروبل يضع أوروبا في مأزق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

القرار الروسي الذى إتخذه الرئيس بويتن بدفع قيمة الغاز بالروبل الروسي ، أثار انتقادات عنيفة من الدول الأوروبية التي تدفع قيمة الغاز الروسي باليورو، وأكدت روسيا إنها ستعمل على وضع ترتيبات عملية بحلول الخميس القادم، لتمكين الشركات من دفع قيمة الغاز بالروبل، مما يزيد من احتمالات تعطل الإمدادات، إذ إن الدول الغربية ترفض حتى الآن السماح بتغيير عملة السداد.
وكان قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، بتلقي مقابل الغاز الروسي من الدول «غير الصديقة» بالروبل، قد رفع قيمة العملة بعد انخفاضها إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق عندما فرض الغرب عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا الذي رفع أسعار الغاز.
وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين اليوم الثلاثاء: لا أحد سيورد الغاز بالمجان، هذا ببساطة مستحيل، ولا يمكن سداد ثمنه إلا بالروبل.
وقد أثارت الخطوة انتقادات عنيفة من الدول الأوروبية التي تدفع قيمة الغاز الروسي باليورو، في أغلب الأحيان، وتقول إن روسيا ليس من حقها تغيير العقود، وقد رفضت دول مجموعة السبع الصناعية المطلب الروسي هذا الأسبوع.
ومن ناحية أخرى فقد أوفت روسيا حتى الآن بالتزاماتها التعاقدية المتعلقة بإمدادات الغاز لأوروبا، ولكن إعترضت الدول السبع بقيادة ألمانيا ورفضت مطلب الرئيس الروسي بوتين الدفع بالروبل مقابل الطاقة.. وأصدرت مجموعة السبع بيانا تصر فيه على أنه يجب احترام عقود الطاقة مع روسيا
وأكد وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابك، أمس الاثنين، إن مجموعة السبع ترفض مطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدفع بالروبل لشراء الطاقة الروسية، وأشار الوزير الألماني إلى أن دول مجموعة السبع تصر على أنه يجب احترام عقود الطاقة مع روسيا، كما اعتبر أن مطالبة روسيا بدفع ثمن الغاز بالروبل تظهر أن بوتين في "مأزق".
وكان هابك قال في وقت سابق إن مطلب الرئيس الروسي يعد خرقا لعقود التسليم، كما اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن مطالبة نظيره الروسي بدفع ثمن شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بالروبل وليس بالدولار أو اليورو، أمر "غير ممكن" و"لا تنص عليه العقود".
وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء، أن بوتين أوعز للحكومة والبنك المركزي وشركة غازبروم، باتخاذ إجراءات لتغيير عملة الدفع مقابل الغاز إلى الروبل للدول "غير الصديقة" بحلول 31 مارس الجاري.
وتأتي 70% من إيرادات النفط والغاز الروسيين من دول تم تصنيفها "غير صديقة". ووفقا لـ "غازبروم"، فإن تسوية 58% من مبيعات الغاز الطبيعي تتم باليورو، و39% تتم بالدولار.

اقرأ أيضا | الاتحاد الأوروبي يرفض دفع ثمن واردات الطاقة من روسيا بالروبل

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي