«الكهرباء» تقدم روشتة لترشيد الاستهلاك في شهر رمضان.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أوقات ذروة استخدام الكهرباء في شهر رمضان تكون بعد صلاة المغرب، على خلاف ما يحدث في بعض الدول العربية، وذلك بسبب تجمع الأسر واستخدام الأجهزة الكهربائية.


وأشار حمزه الى انه مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل نسبي بالتزامن مع شهر رمضان فيجب التأكد من صيانة التكييف جيدا قبل استخدامه حتى لا تزيد الفاتورة ومعدلات الاستهلاك، بالاضافة الى انه يجب ضبطه على درجة حرارة 24 أو 25 ولا يقل عن ذلك، كما يجب تجنب فتح الشبابيك ومصادر التهوية المختلفة أثناء تشغيله.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة انه يجب أن نتعامل بحرص أيضال مع استهلاك مختلف الأجهزة الكهربائية خاصة جهاز غلاية المياه "الكاتل" لان هذا الجهاز الصغير موجود فى اغلب المنازل ويستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بجانب الميكروويف وسخان المياه الكهربائى ، كما يجب فصل الجهاز عن مصدر الكهرباء في عدم التشغيل، منعا لزيادة الفاتورة وحدوث الماس الكهربائي الذي يسبب حرائق خطيرة».

إقرأ أيضاً: استعدادات وزارة الكهرباء لشهر رمضان.. ونصائح لترشيد الاستهلاك

وفى نفس السياق أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن عدداً من الإجراءات الواجب على المواطنين اتباعها مع حلول شهر رمضان المبارك لترشيد استهلاك الكهرباء وهي كالاتي:

- الاعتماد على استخدام لمبات موفرة للطاقة، وعدم الاعتماد على المبات رخيصة السعر؛ فإنها تسحب تيارات كهربائية عالية، كما يجب الحرص على تنظيف اللمبات من حين لآخر.

- عدم الإسراف في إضاءة الأنوار بجانب فصل الكهرباء فى الغرف التي لا تجلس فيها وفور خروجك منها ؛ حتى لا ترتفع فاتورة الكهرباء.

 - يجب الحرص عند شراء الأجهزة الكهربائية ، بحيث يتم اختيار أنواع جيدة لا تستهلك كثيراً من الكهرباء، واختيار الجهزة المدعمة بخاصية ترشيد استهلاك الطاقة Energy Star واتباع بعض التعليمات عند تشغيلها حتى تنجح في ترشيد استهلاك الكهرباء خصوصاً في شهر رمضان.

 - وبالنسبة لاستخدام الثلاجة، فيجب الحرص على عدم فتحها دون داعٍ، وإذا كنت بحاجة إلى أطعمة داخلها أغلقها سريعاً، وعند تخزين الطعام في الفريزر يجب أن يكون مرتباً كي لا تستغرق وقتاً طويلاً في البحث عما تريده، فتستهلك كهرباء أكثر بدخول هواء ساخن أو بارد إلى الثلاجة أو الفريزر.

 - فصل الكهرباء عن التليفزيون الذي يكثر استخدامة طوال شهر رمضان بنزع الفيشة من مصدر الكهرباء، حتى لا يتم استهلاك كهرباء دون داعٍ.

 - الحرص على عدم تشغيل الأجهزة دون الحاجة إليها أو قبل وقت استخدامها بفترة طويلة؛ مثل السخان والميكرويف، لأن ذلك يقلل عمرها الافتراضي، كما يزيد استهلاك الكهرباء من خلالهما.

- نزع شاحن الهاتف المحمول من الكهرباء بعد الانتهاء من شحنه.

- الاعتماد بقدر الإمكان على ضوء الشمس الطبيعي في فترة النهار.