ميري: أخبار اليوم أول مؤسسة صحفية تنظم مؤتمر للتغيرات المناخية فى مصر| فيديو

 الكاتب الصحفي خالد ميري
الكاتب الصحفي خالد ميري

قال الكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة الأخبار  إن مؤسسة أخبار اليوم من 79 سنة لم تكن فقط رائدة الصحافة في مصر والوطن العربي إنما كانت حاضرة دائما في قلب قضايا الوطن المصرية والتي كانت آخرها قضية المناخ والذي تعد المؤسسة الصحفية الأولى في مصر التي تنظم مؤتمر للمناخ للخروج بتوصيات هامة  توضع فى أجندة مؤتمر شرم الشيخ للمناخ COP27 .


جاء ذلك خلال كلمته فى مؤتمر مؤسسة دار أخبار اليوم للمناخ تحت عنوان « مستقبل الإسكندرية والتحديات المناخية» والذي أقيم تحت رعاية وزيرة البيئة ومحافظ الإسكندرية و بحضور الكاتب الصحفى أحمد جلال رئيس مجلس إدارة دار أخبار اليوم واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ونخبة من المسئولين وأساتذة الجامعات ورؤساء الشركات والمهتمين بقضايا التغير المناخى والبيئة .


وأضاف " ميري" خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية : أننا رأينا هذا العام تغير كبير وحدة في سقيع الشتاء وقبله إرتفاع درجات الحرارة في صيف العام الماضي هذا بإختصار تأثير التغيرات المناخية  الصعبة الكل الآن في مصر والعالم أصبح يعي خطورة التغيرات المناخية موضحا أن التغيرات المناخية تعني تصحر وندرة في المياه وتأثير سلبي على الزراعة وعطش يهدد حياة ملايين البشر ودائما ما يتحدث الرئيس السيسي في كلمته ليس عن تأثير التغيرات المناخية على مصر فقط إنما على أفريقيا بالكامل .


وأشار إلى أن قمة شرم الشيخ للمناخ ستتحدث عن تأثيرات التغيرات المناخية وتسبب بعض الدول خاصة المتقدمة في أكبر الأضرار على التاثيرات المناخية فهم يتسببوا في 90% من الأضرار المناخية للعالم ومن المفترض أن يدفعوا 100 مليار دولار سنويا للدول الاخرى لمواجهة التغيرات المناخية .


وأوضح أن من المفترض أن تعهدت هذه الدول المتقدمة قبل 5 سنوات في قمة باريس بدفع هذا المبلغ ولم يحدث ذلك وجددوا التعهد في قمة جلاكسو ولم يلتزموا وسيتم نقاش هذا الأمر ثانية في قمة شرم الشيخ للمناخ نوفمبر المقبل خاصة بعد تعهد الرئيس الامريكي جون بايدن بدفع جزء من المبلغ، لكن هل يلتزموا هذا ما سيعلن عنه مؤتمر شرم الشيخ.


 وقال ميري أن  القيادة السياسية لديها روية واضحة لمواجهة المشكلة ويقوم المسؤولين حاليا على العمل لمواجهة تأكل الشواطئ خاصة أنه تم دعم الإسكندرية بحوالي مليار ونصف المليار لمواجهة تاكل شواطئها.

إقرأ ايضا : رمضان 2022 .. إنتظرونا في برنامج "إستشارة رمضانية" مع الشيخ سيد العجمي|فيديو