أبرزها «الإرهاق» .. كيفية التغلب على أعراض كورونا طويلة الأمد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

كشفت أخصائية العلاج الطبيعي راشيل روجرز، من عيادة تقييم ما بعد كوفيد، أكسفورد، عن مجموعة من النصائح للتغلب على الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كوفيد طويلة المدى، بما في ذلك التعب ونقص الطاقة والتعب، ففي ديسمبر 2021، بلغ عدد المصابين نحو 1.3 مليون شخص عن إصابتهم بكوفيد لفترة طويلة.
وتُعرَّف متلازمة ما بعد Covid-19 ، كما يطلق عليها على أنها الأعراض المستمرة بعد 12 أسبوعًا ولا يتم تفسيرها من خلال تشخيص بديل، وعادة ما تظهر مع مجموعات من الأعراض، متداخلة في كثير من الأحيان ، والتي يمكن أن تتقلب ويمكن أن تؤثر على أي نظام في الجسم، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية. 

ويعد أكثر الأعراض شيوعًا هو الإرهاق، حيث يعاني ما يصل إلى 80 % من المصابين به من إحساس ساحق بالإرهاق يجعل الحياة الطبيعية أمرًا مستحيلًا.

اقرأ أيضا| دراسة: المضادات الحيوية تؤثر سلباً على الصحة العقلية للسيدات

وقدمت روجرز، مجموعة من النصائح للأشخاص الذين يعانون من الإرهاق عن كيفية استعادة طاقتك إلى الأبد، ويعاني الجميع من التعب ولكن عادةً ما يتم حله بنوم جيد ليلاً أو نصف ساعة مع رفع قدميك، ومع ذلك ، فإن الإرهاق يتجاوز ذلك وليس فقط هو جسدي ولكن عقلي أيضًا لا تختفي ، بغض النظر عن مقدار الراحة أو النوم لديك.

ولا توجد أدوية محددة لعلاج أو علاج التعب ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في إدارة مستويات الطاقة، وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه العناصر الثلاثة - تحديد الأولويات والتخطيط والسرعة.

وتساعد الراحة المناسبة أيضًا على شحن البطارية، قد يكون هذا تمارين الاسترخاء أو التنفس أو تقنيات التأمل أو اليقظة أو ممارسة اليوجا التصالحية أو التقنيات الحسية المهدئة مثل تطبيقات الصوت أو البطانية الساخنة أو العلاج بالروائح.