القوى العاملة خلال 24 ساعة..تحويل 905 آلاف جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن

 وزير القوى العاملة محمد سعفان
وزير القوى العاملة محمد سعفان

شهدت وزارة القوى العاملة العديد من الأنشطةخلال أمس الأحد، كان أبرزها تحويل 905 آلاف جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن.

حيث أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع  تحويل القائمة الـ 74 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 40 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. 

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت  49 ألفاً و 411 دولاراً ،أى ما يعادل 905  آلاف و 212 جنيها مصريا تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
ويتم مراجعة الأسماء  علي موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، وكذلك المنشورة على صفحة "الفيس بوك" الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن ، وذلك للاستعلام عن الاسماء ،

كما أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان ،  قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة بني سويف بتعيين 827 شاباً من مختلف المؤهلات، منهم 10 "قادرون باختلاف"، من خلال شهادة القيد المرتدة "كعب العمل" بشركات القطاع الخاص والاستثماري ، من المسجلين بمكاتب التشغيل التابعة للمديرية وبلغوا 2660 شاباً منهم 20 "قادرون باختلاف"، فضلاً عن استخراج 870 ترخيص مزاولة مزاولة حرفة ، و 880 شهادة قياس مستوى المهارة .
 .و تم صرف منحاً للرعاية الصحية  والاجتماعية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية بواقع 3 منحة مولود جديد بمبلغ 6 آلاف جنيه ، و منحة وفاة أحد الأقارب بإجمالي 2000 جنيه ، فضلاً عن صرف منحة للرعاية الصحية لعامل لإجراء عمليات

كما اعلنت  وزارة القوى العاملة  وحتى استيفاء العدد المطلوب، في  قبول طلبات التدريب المجاني على 3 برامج متخصصة من خريجي كليات الهندسة ، الفنون الجميلة ، الفنون التطبيقية ، والكليات والمعاهد الفنية تمهيدا لإعدادهم كمدربين والتعاقد معهم ،والبدء في التدريب المجاني أونلاين  بالتعاون مع شركة "كاد ماسترز" .

وأوضح وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن التدريب سوف يتم في مجالات
        AutoCAD- CAD MASTERS
Fusion360-Sheet Metal- CAD MASTERS
Fusion360-Furniture Design- CAD MASTERS
، مشيرا إلى أنه على الراغبين في التسجيل للحصول على التدريب الدخول على موقع الوزارة الرسمي عبر الرابط التالي: https://trmom.manpower.gov.eg/
ويشترط في المتقدم أن يكون على علم بأساسيات الرسم الهندسي اليدوي وأن يكون على دراية بأساسيات استخدام الحاسب الآلي.

وأكد الوزير، أن هذا التدريب يأتي في إطار الدور الاستراتيجي في تهيئة القوى العاملة وخاصة الشباب لمواجهة تحديات سوق العمل، لافتا إلى أن الوزارة كانت قد عقدت بروتوكول تعاون مع شركة  CADMASTERSالعالمية لتدريب الشباب على العديد من البرامج التي تؤهلهم لشغل وظائف المستقبل بما يعمل على تمكينهم ومساهمتهم في تحقيق رؤية مصر 2030 .
 
كما أعلن  وزير القوى العاملة، سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات، وكذلك بوحدات التدريب المتنقلة في إطار مبادرة حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي أطلقتها الوزارة في قرى ونجوع المحافظات، للوصول للشباب قرب محل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، خاصة الـ "قادرون باختلاف" إيماناً بدورهم  المهم في بناء المجتمعات .

وأعلن الوزير قيام مديرية القوى العاملة بمحافظة الوادي الجديد بالإنتهاء من دورة تدريبية لـ 10 من الفتيات  الـ "القادرات باختلاف" من "الصم والبكم" على مهنة التفصيل والحياكة بمركز التدريب المهني بالخارجة ، وبدء تنفيذ دورة تدريبية أخري لـ 16 متدربة من الفتيات الأصحاء على مهنة المشغولات اليدوية بقاعة التدريب بمكتب عمل باريس لتوفير عمالة فنية مدربة لخدمة المشروعات  أو إقامة مشروعات صغيرة .
 
كما عقدت وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة بمديرية القوى العاملة بالإسكندرية ندوة بشركة عز الدخيلة للحديد والصلب  عن دور الوحدة وأهمية المساواة بين الجنسين وعدم التمييز في بيئة العمل، وأهمية دور التفتيش والسلامة والصحة المهنية فى حماية المرأة في بيئة العمل. 

 وتأتي الندوة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة" وتحت مظلة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  وفي إطار اهتمام القيادة السياسية بأهمية دور وحدة المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ومن خلال خطة عمل داعمة لتمكين المرأة ونشر  ثقافة المساواة بين الجنسين .

و تأتي الندوة  تطبيقا لمواد الدستور وقانون العمل وأحكام تشغيل النساء بالإضافة إلى القرارات الوزارية التى قامت الوزارة باصدارها وفقا لمعايير العمل الدولية والاتفاقيات الدولية لتعزيز العمل اللائق وبحضور أعضاء وحدة المرأة بالمديرية .

وتم عمل نقاش مفتوح مع ممثلي المديرية والعاملين بالشركة والإجابة علي العديد من الاستفسارات الخاصة بقانون العمل والتأمينات والطفل .

كما تم تكريم العاملة المثالية بالشركة مريم محمد دسوقي من قبل وحدة المساواة، وذلك تفعيلا لمبادرة "هى تقدر" والتى يرعاها وزير القوى العاملة.

اقرأ أيضا| فرص عمل برواتب تصل إلى 5 آلاف جنيه