زيلينسكى يطالب الغرب بإرسال أسلحة من عتادها العسكرى الموجود فى مخازنها

جندى أوكرانى فى عربة مدرعة ضمن القوة المدافعة عن العاصمة كييف
جندى أوكرانى فى عربة مدرعة ضمن القوة المدافعة عن العاصمة كييف

أكد الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، أنه «من غير الممكن إنقاذ مدينة ماريوبول دون الحصول على مقاتلات ودبابات إضافية».


وطالب الرئيس الأوكراني، الدول الغربية، بتقديم جزء صغير من عتادها العسكرى الموجود فى مخزوناتها‭‭‭ ‬‬‬لبلاده، وتساءل وقد بدا عليه الغضب الشديد عما إذا كانت هذه الدول تخشى من موسكو.


وتعهدت عدة دول بإرسال صواريخ مضادة للدروع والطائرات بالإضافة إلى أسلحة صغيرة، لكن زيلينسكى قال فى كلمة ألقاها عبر دائرة تليفزيونية مغلقة إن «كييف بحاجة إلى دبابات وطائرات وأنظمة مضادة للسفن.هذا ما يمتلكه شركاؤنا.. هذا‭‭‭ ‬‬‬العتاد يعتريه الصدأ فى المخازن هناك. ما نطلبه ليس من أجل حرية أوكرانيا فحسب ولكن من أجل حرية أوروبا».


وأكمل: «إن أوكرانيا لا تحتاج أكثر من 1% فقط من طائرات حلف شمال الأطلسى و1% من دباباته ولن تطلب المزيد».


وأضاف: «لقد انتظرنا بالفعل 31 يوما. من المسؤول عن المجتمع الأوروبى الأطلسي؟ هل ما زالت موسكو حقا بسبب الترهيب؟».


ويصر زيلينسكى على أن روسيا ستسعى للتوسع أكثر فى أوروبا إذا سقطت أوكرانيا.ويرفض حلف شمال الأطلسى «الناتو» الاستجابة لطلبه بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا على أساس أن ذلك قد يؤدى إلى حرب أوسع نطاقا.


وكانت معلومات من موسكو أفادت أنه تم إجلاء 4 آلاف مدنى آخرين من مدينة ماريوبول الأوكرانية، التى تحاصرها القوات الروسية. وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن «أكثر من 98 ألف شخص تمكنوا من الفرار من ماريوبول دون مساعدة من جانب أوكرانيا فى الأسابيع القليلة الماضية».


من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت قاعدة وقود كبيرة ومصنعا لتصليح وتحديث المعدات العسكرية بالقرب من مدينة لفوف فى غرب أوكرانيا، باستخدام أسلحة عالية الدقة.


وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، فى مؤتمر صحفي، صباح أمس، إن الجيش الروسى يواصل عملياته الهجومية فى إطار العملية العسكرية الخاصة فى أوكرانيا. وأكد كوناشينكوف أن القوات الروسية دمرت بأسلحة جوية بعيدة المدى عالية الدقة، قاعدة وقود كبيرة بالقرب من مدينة لفوف، كانت توفر الوقود للقوات الأوكرانية فى المناطق الغربية من البلاد، وكذلك فى منطقة العاصمة كييف.


كما دمرت القوات الروسية بصواريخ مجنحة عالية الدقة مصنعا فى لفوف كان يقوم بتصليح وتحديث أنظمة صواريخ مضادة للطائرات من طراز Tor وS-125، ومحطات رادار للقوات الجوية الأوكرانية ومعدات للحرب الإلكترونية وأجهزة تصويب للدبابات.


وذكر المتحدث أنه تم أيضا تدمير مستودع صواريخ لمنظومات S-300 وBuk المضادة للطائرات فى بلدة بليسيتسكوى قرب كييف، وذلك باستخدام أسلحة عالية الدقة بعيدة المدى من قواعد بحرية .

اقرأ ايضا | روسيا تعلن عن تدمير هدفين كبيرين في أوكرانيا