السيرة الذاتية لـ «رجائى عطية»

 رجائي عطية نقيب المحامين
رجائي عطية نقيب المحامين

توفي منذ قليل رجائي عطية نقيب المحامين، عن عمر ناهز الـ 84 عاما، إثر سقوطة مغشيًا عليه أثناء تواجده في محكمة جنوب الجيزة.

تنشر " بوابة أخبار اليوم" فى السطور التالية السيرة الذاتية الراحل رجائي عطيه نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب:

 

الاســم كاملاً: محمد رجــــائي عطية عبده. 

اســـم الشهرة: رجـــائي عطية.

تاريخ ومكان الميلاد:  6/8/1938 بشبين الكوم.

المؤهل الدراسي: إجازة الحقوق والاقتصاد من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1959.
بدء المحاماة: 19/8/1959.

تاريخ القيد بالنقض:  28/6/1978.

المعلومات المنشورة بالموسوعة القومية للشخصيات البارزة ج 2 تحت رقم 2974 ص 929/930: 

ولد في 6  أغسطس عام 1938 بشبين الكوم. حصل على ليسانس حقوق في جامعة القاهرة عام 1959. دبلوم العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1961. عمل بالمحاماة (1959/ 1961) ثم بالقضاء العسكري في وظائفة المختلفة وبالمحاكم العسكرية من ( 1961/ 1976). عمل بالمحاماه مرة أخرى من 1976 وحتى تاريخة.

وقد اشترك في لجان الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين والمنظمات الدولية والاقليمية وفي العديد من المؤتمرات القانونية في مصر والخارج. له اهتمامات أدبية و ثقافية فمن البرامج الدورية التي كتبها للإذاعة منذ أوائل الستينات: ” من هدي القرآن – من التراث العربي – في مثل هذا اليوم – الموسوعة الإسلامية – أضواء على الفكر العربي – معركة المصير ” .

كما كتب عدداً من السيناريوهات للأعمال الدرامية التي قدمت في التلفزيون مثل قصة رجل المال للأستاذ توفيق الحكيم و قصة إمرأة مسكينة للأستاذ يحيى حقي. كما كتب العديد من المقالات المختلفة والتي نشرت في العديد من المجلات والجرايد اليومية المصرية. واشترك قاضياً أو باحثاً بالقضاء العسكري في أشهر القضايا : اضطلع في المحاماه بالدفاع في أشهر قضايا العصر مثل قضية التكفير والهجرة (1977) خالد الإسلامبولي ( 1981/ 1982) قضية الجهاد ( 1982/ 1983) وزارة الصناعة (1986/ 1987) وغيرها.

كتابات للإذاعات المصرية والعربية: 

الدين والحياة – الموسوعة الاسلامية – أضواء على الفكر العربي – بسم الله – يارب -من هدي القرآن – ذلك الكتاب لا ريب فيه- على طريق الإيمان- سيوف الله- العهد العمري – باسمك اللهم – حطين  – تراجم وسير إسلامية – قرأت لك – المجلة الثقافية – من هدي النبوة – في مدرسة الرسول – من التراث – معركة المصير – مواقف إسلامية – نساء خالدات.

مقالات منشورة: 

في كل من مجلة منبر الإسلام منذ عام 1969 وصوت الأزهر وجريدة الأهرام الصباحي والأهرام المسائي والأخبار والمصور وأخبار اليوم وروز اليوسف والجمهورية والأهالي واللواء الإسلامي والجيل والأحرار والمال.

من الكتابات الدرامية للتلفزيون:

1-   رجل المال لتوفيق الحكيم ( سيناريو و حوار ).
2-    إمرأة مسكينة ليحيى حقي ( سيناريو و حوار ).
3-   صمت جاك فارجيون – بول بورجية ( سيناريو و حوار )

اقرأ أيضا|وفاة نقيب المحامين رجائي عطية .. سقط مغشيا عليه في قاعة المحكمة

عضو مجلس الشورى.
عضو مجمع البحوث الإسلامية.
عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
عضو اتحاد الكتاب.
خبير بالمجالس القومية المتخصصة.
عضو المجلس المصري للشئون الخارجية.
رئيس مجلس إدارة جريدة المال.