مع قدوم فصل الربيع.. تعرف علي أهم الخضروات والفاكهة

 الخضروات و الفاكهة
الخضروات و الفاكهة

 فصل الربيع ، من بين الفصول الأربعة، يظل مُحتفظاً ببهائه ومكانته عبر الزّمن، فالجميع يُصور الجمال ويُشبهه بالربيع، فهو ينقلنا إلى الطبيعة ويشعرنا بضرورة المحافظة على الرشاقة والصحة لتعويض النقص الذي أصابنا خلال فترة الشتاء الطويلة التي تزيد من الوزن، لذلك فإن الجسم فى حاجه لمزيد من الفيتامينات والمعادن التى فقدها مع برودة الجو.

وفصل الربيع اجواء خاصة فله ملابسه الخاصة ونزهاته ورحلاته الخاصة، وبالطبع له خضرواته وفاكهته الخاصة، وعندما نقوم باختيار الطعام بطريقة صحيحة فإننا نكون قادرين على الحصول على فوائده الصحية، كما أن اختيارنا للأطعمة التي تناسب كل فصل من فصول السنة يساعدنا على تحسين مزاجنا وزيادة التركيز والطاقة لدينا.

يحفل فصل الربيع بالعديد من الخضراوات والفواكه التي تعود بالفائدة على الصحة ومن أهمها:
- أهم خضروات فصل الربيع :

- الطماطم:

تعتبر من الفواكه الغنية وذات الكثافة العالية بالفيتامينات والمعادن وتمد الجسم بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامينات (ج، هـ) وحمض الفوليك، إلى جانب أنها تسهل عملية الهضم وتقي من السرطان في حال تم تناولها بانتظام.

- البازلاء :
تعتبر البازلاء من الخضروات المحببة لدى الكثير من الاشخاص ، حيث تمنح الجسم الشعور بالشبع، إلى جانب مَده بالطاقة، بسبب ما تحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) والبروتينات والمعادن ، كما تساعد في حرق الدهون ورفع نسبة السكر في الدم.

- السبانخ :
يتميز السبانخ بطعمه اللذيذ والخفيف، فيدخل في كثير من الاكلات و الطبخات ، و يحتوي على الكثير من البوتاسيوم, و الحديد ، كما أنه غنياً بفيتامين (ك) المهم لصحة العظام ، و يحتوي السبانخ على الأقل على 13 مركبات فلافونويد مختلفة تعمل كمانعات قويِة للتأكسد وكعامل مضاد للسرطان ، كما أن سعراته الحرارية قليلة فَكوب من السبانخ يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط.

- الخرشوف :
يحتوي على الكثير من الألياف المتخصصة في التخلص من النفايات الموجودة في القولون ، مساعدا بذلك في تخفيف الوزن ، فكوب واحد من الخرشوف يمدنا بـ 4 غرامات من البروتين، و7 غرامات من الألياف، و60 سعرة حرارية ، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الماغنسيوم والألياف و الفيتامينات، و يقي من أمراض القلب.

- البصل الأخضر:
يعتبر هذا الخضار متوفر طوال السنة لكنه يصل إلى ذروته في فصل الربيع ، و له قدرة كبيرة على السيطرة على بعض أمراض السرطان ، كما أنه غني بالفيتامينات ، والكالسيوم، والحديد، بالضافة الى مساعدته في إدرار البول، وتقليل نسبة الكولسترول في الجسم.

- الكوسا:
تتميز بطعمها اللذيذ وتعدد وصفاتها وكثرة فوائدها، فَتحتوي على الألياف، والمعادن، والفيتامينات، والماء، وتساعد هذه الفيتامينات والمعادن على الوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب، والشيخوخة المبكرة، كما انها تساعد على تعزيز الجهاز المناعى .

- أهم فاكهة فصل الربيع:

- البرتقال:
يعتبر البرتقال من أهم الفاكهة في فصل الربيع، نظرا لطعمه اللذيذ وفوائده المتعددة، فيحتَوي البرتقال على الفسفور، وفيتامين (ج)، وفيتامين (أ)، و الكالسيوم ، و يساعد على لتقويَة العظام والوقاية من العديد من الامراض.

- الكيوي:
يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد مثل فيتامين (C) و(E)، ويستخدم فى علاج الكحة والحساسية والأنيميا كما يساعد في علاج مرض فقر الدم.

- الفراولة:
من اجمل انواع الفاكهة والمفضلة لدى الكثير، فتحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الأسكوربيك والبوتاسيوم كما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، بالاضافة للماء المهم للجسم.

- الكرز:
 ينتمي إلى الفواكه السكرية، ويحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على إدرار البول، ويحتوي على كثير من الفيتامينات مثل حمض الفوليك، وفيتامين ب، وبعض المعادن، كالبوتاسيوم، مما يساعد في المحافظة على التوازن في الوسط الداخلي للجسم.

- المشمش:
يعتبر من أهم وأحلى فواكه الربيع، ويظهر في أواخر فصل الربيع حينما يكون الطقس دافئا، ويطلق عليه فاكهة الرياضيين، حيث يعتبر مصدراً معروفاً لـ فيتامين (أ) أو الكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين (أ)، وأيضاً يحتوي على كمية كبيرة من الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم والنحاس والمعادن اللازمة للرياضيين.

- الجزر:
يعد الجزر من الحلوى الطبيعية، فإن تناوله يقلل الرغبة من تناول بعض انواع الحلوى ، و غني بفيتامين (ج) و (أ) ، و الالياف، و الماغنسيوم ، مما يساعد على توهج البشرة و تقوية الأظافر ، و يساعد في تخفيف الوزن ، فيمكن تناوله بطرق مختلفة اما في طبخة او مشروب او تناوله طبيعيا.

ومن الأفضل خلال فصل الربيع تبني نظام غذائي معين تهيمن عليه عديد من الأطعمة وفي مقدمتها الفواكه والخضار والثمار والحبوب واللحوم بحسب ما أعلنته

الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، حدد عددا من الأطعمة والمواد الغذائية التي يجب تناولها في الربيع من أجل دعم الجسم الذي يضعف عادة في فصل الشتاء.

- تناول هذه الأطعمة خلال فصل الربيع 
وطبقا لتصريحات الخبيرة الروسية يجب أن يحتوي النظام الغذائي في فصل الربيع على كمية كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، التي تساعد الجسم على استعادة نشاطه الطبيعي، ولهذا السبب يجب أن تحتل الفواكه والخضروات والثمار مكانة خاصة في النظام الغذائي في الربيع.

ومضت تقول "تحتوي الفواكه والخضروات والثمار على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين С والألياف الغذائية والبيوفلافونويد ومضادات الأكسدة، وبالطبع في الربيع لا توجد عمليًا خضروات موسمية طازجة وفواكه وثمار ، لذا يمكن استخدام المجمدة منها".

وبحسب سولوماتينا يحتوي الكرنب المخمر على نسبة عالية من فيتامين "سي" حتى أعلى من الموجودة في الكرنب الطازج وتقول، "يمكن الحصول على الكمية اللازمة من الكرنب المخمر أو من نصف الفلفل أو من الحمضيات".

وتنصح الخبيرة بتناول منتجات الدفيئة في الربيع مثل الفجل والخضروات، لأن الجسم يحتاج في الربيع إلى فيتامينات А وВ وD وE، ولتعويض نقص هذه الفيتامينات يجب تناول خبز الحبوب الكاملة والمكسرات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان وغيرها.

الخبيرة الروسية أشارت ، إلى أن البعض، لا يشتري الفواكه والخضروات المتوفرة في الأسواق طوال السنة، بل يكتفي بتناول تلك التي خزنها في فصل الخريف.

فأي الفواكه والخضروات تحتفط بخصائصها المفيدة حتى نهاية فصل الربيع؟

وبحسب بيغارويوفا فإن ، الخضروات والفواكه الموسمية دائما أفضل من غير الموسمية أي المخزنة، ولكن ليس صحيحا مقارنة الطماطم والخيار مع الجزر والبطاطس والشوندر، لأنها خضروات تحتوي على فيتامينات وعناصر معدنية وكربوهيدرات مختلفة.

ومضت للقول  "هذه خضروات ذات مكونات مختلفة وتحتوي على فيتامينات وعناصر معدنية وكربوهيدرات مختلفة، فمثلا تحتوي 100 جرام من البطاطس على 17 جراما من الكربوهيدرات في حين تحتوي 100 جرام من الطماطم على 3.2 جرام فقط".

وتضيف، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات الموسمية، ولكن في الشتاء، يمكن تناول الطماطم والخيار المنتجة في مزارع الدفيئة.

الجزر والخيار والفراولة لنضارة بشرتك