إطلاق أول قمر صناعي مطبوع ثلاثي الأبعاد

إطلاق أول قمر صناعي مطبوع ثلاثي الأبعاد
إطلاق أول قمر صناعي مطبوع ثلاثي الأبعاد

تخطط شركة " ميلينيوم سبيس" Millennium Space Systems ، لإطلاق هيكل طيران معدني مطبوع ثلاثي الأبعاد في المدار، لاستخدامه في بناء الجيل التالي من حافلات الأقمار الصناعية.

والهيكل المعدني المطبوع، هو بحجم ثلاجة صغيرة، وقد تم اختبار الهيكل في أجهزة محاكاة، وباتت الخطوة التالية هي إثبات قدرته على تحمل ضغوط إطلاق الفضاء، حسبما قال جيسون كيم ، الرئيس التنفيذي لشركة Millennium Space ، لـ SpaceNews في مؤتمر القمر الصناعي 2022.

وقال كيم: "في هذه المرحلة، يكون المكان مؤهلًا للإطلاق، ولكننا نريد تجاوز الحدبة التصورية التي لم تطير بعد"، وأضاف: "بمجرد نقله إلى الفضاء ، فمن المرجح أن يثير اهتمامًا أكبر من العملاء.”

وتابع كيم: "منذ أن استحوذت شركة بوينج على شركة ميلينيوم سبيس في عام 2018 ، زادت الشركة من استثماراتها في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتسريع إنتاج الأقمار الصناعية، وتتخصص بوينج في المركبات الفضائية الكبيرة، بينما تركز ميلينيوم على الأقمار الصناعية الأصغر، التي يقل وزنها عن 1500 كيلوجرام".

وقال، إن قمرًا صناعيًا مطبوعًا ثلاثي الأبعاد Pathfinder طار إلى المدار بنجاح في عام 2018 ، لكن التكنولوجيا الآن أكثر تقدمًا بكثير. وكانت الخطوة المنطقية التالية هي الابتعاد عن الطباعة ثلاثية الأبعاد بـ«البوليمر» إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد «المعدنية»."

وأوضح، أن هيكل الرحلة يمكن طباعته في أقل من 100 ساعة، فيما يستغرق التصنيع التقليدي بألواح الألمنيوم على شكل خلية نحل حوالي ستة أشهر، بنما وقت الدمج الذي يستغرق أيامًا، فهنا عادةً يستغرق أقل من ساعات، لأن كل شيء يتم عبر التصميم المحدد بالبرمجيات."

وقال، كيم إن الهيكل سيتم إطلاقه كحمولة نقل في المستقبل القريب بمجرد أن تتمكن الشركة من تأمين الرحلة، ولن يتم نشرها كمركبة فضائية عاملة، ولكن فقط لتأهيل الهيكل المعدني، واختباره.

اقرأ أيضا : بوينج» تتعاون مع شركات ناشئة للاستثمار بصناعات الفضاء