القوى العاملة: نعمل على نشر ثقافة السلامة والصحية المهنية

محمد سعفان وزير القوى العامل
محمد سعفان وزير القوى العامل

أكد محمد سعفان وزير القوى العاملة أهمية نشر ثقافة وسلوك السلامة والصحة المهنية في المجتمع، لما لها من دور كبير في الحفاظ على رأس المال البشري، والحفاظ على المعدات وأدوات الإنتاج، بما له من أكبر الأثر على ازدهار الاقتصاد.

جاء ذلك اثناء إلقائه كلمة في ختام فعاليات ملتقى السلامة والصحة المهنية الثالث بالمحافظة  الذي عقد  في أحد  مصانع الأسمنت بقنا ، وذلك بحضور اللواء عبد الفتاح حرحور، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للشركة، وأيمن قطامش رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، وحسام طلبة ، وعبدة هاشم ، ومحمد عبد الوهاب مديرو مديريات القوي العاملة بقنا الأقصر وأسوان، وسيد حامد رئيس الاتحاد المحلى لعمال قنا والأقصر.

وأضاف وزير القوي العاملة: "إحنا عايزين نطبق روح ومفهوم السلامة والصحة والمهنية، ويكفى فى مسألة السلامة والصحة المهنية الاسم الأول فيها وهو كلمة (السلامة) وهي أهم مبدأ لازم نحافظ عليه، وأن يدرك كل واحد فينا المخاطر المحيطة به، ويحاول قدر الإمكان درء هذه المخاطر عن نفسه وعن الغير وعن المنشأة".


وأشار سعفان الى أن دور الوزارة ليس دور رقابي فقط لاكتشاف المخالفات واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت المخالفة بل يمتد لوضع السياسات اللازمة لتوفير الدعم اللازم، وكذا نشر الوعي الوقائي للعمال من خلال الندوات والملتقيات وأسابيع السلامة والصحة المهنية، لافتا إلى أن المجتمع المصري بالكامل مسئول عن تحقيق التنمية المنشودة.

وقال الوزير: إن القوى العاملة تعملُ جاهدة على نشر هذه الثقافة المهمة بين أوساطِ المجتمع المصري، كي تتحول إلى سلوكٍ حياتيّ وواقعٍ معيش لكل فرد في بيتهِ وبيئةِ عمله، باعتبار أن السلامة والصحة المهنية ليست مجرد تجهيزات ومعدات والتزام بتعليمات، بل هي سلوكٌ لكل فرد يحيا به ويتعايشُ ويتفاعلُ معه.

وأضاف: نسعى كي يكون لدى كل مواطن مصري القدر الكافي والوعي اللازم بأهمية السلامة والصحة المهنية في الحفاظ على رأس المال البشري والمادي، في اهتمامنا يتمثل في الحفاظ على الإنسان والبنيان، باعتبارهما قطبي العملية الإنتاجية.

اقرأ أيضا | محافظ قنا يكرم وزير القوى العاملة لجهوده في الارتقاء بالعملية الإنتاجية