لمواجهة التغيرات المناخية.. «الزراعة» تصدر نشرة توصيات للمزارعين

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن تأثير التقلبات المناخية له دور خطير في نمو الحشرات والامراض فبعد انتهاء فترة البرودة يتم استعجال استدعاء الجيل الاول لكثير من الحشرات او زيادة سرعة انتاج الاجيال الجديدة:

وتابع: يتم إنتاج الجيل الاول من الدودة القارضة ودودة ورق القطن والتوتا ابسولوتا على معظم محاصيل الخضر والبقول وكذلك زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الاحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والبصل (التربس) وظهور الأجيال الأولى لحشرة من الخوخ الاخضر على البطاطس الصيفية .

كما يكون هناك بداية لنشاط حشرات هامة على أشجار الفاكهة منها دودة ثمار العنب (ونحذر منها جداً) لأنها من أخطر الآفات التي تصيب العنب ، ولها عدة أطوار في الإصابة ، وخطورتها تكمن في تخصصها علي ثمار العنب ولها 3 اجيال على العنب وكان من المفترض ان يظهر الجيل الأول على البراعم الزهرية ويكون في نهاية مارس وأبريل ومايو ، وتتميز أعراضها بوجود خيوط حريريه علي عناقيد العنب لكنها تأخرت بسبب البرودة وسوف تحاول التعويض بعد زوال البرودة بجانب فراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون الخضراء والتي ظهرت خلال الفترة الماضية وخاصة في الساحل الشمالي الغربي لذا فإن دخولها الموسم الحالي سيكون قوي .

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن الظاهرة التي تحتاج لاهتمام وحرص كبير قوي جدا هي هذا الانتشار للحلم الدودي (الايروفي) على كثير من المحاصيل وخاصة الفلفل والطماطم والفول البلدي والجديد حاليا على الزيتون، كما أن تأثير التقلبات المناخية يمتد أيضا على محصول البصل بظهور بياض زغبي ولطعة ارجوانية وتبقعات اوراق واعفان ثمار على الطماطم والفلفل والفراولة.. وخصوصا الالترناري والبكتيري والبوترايتس طبعاً.

وحذر رئيس مركز معلومات المناخ من البياض الزغبي والدقيقي على القرعيات وعلى المانجو (هام جداً) وعلى شيح البابونج خاصة في الفيوم وبني سويف .

كما تؤدى التقلبات الجوية الى الإصابة باعفان الجذور في اشجال الفاكهة وموت البادرات في الباذنجان والطماطم حديثة الشتلة فى الحقل المكشوف وأعفان جذور في البطيخ والكنتالوب والخيار المنزرعة تحت الانفاق او في الصوب .

وقال الدكتور محمد علي فهيم أن المبيدات الخاصة باعفان الجذور لابد أن تحتوي على المواد الفعالة (فلوديوكسانيل+مفينوكسام وثيوفانات ميثيل وثيرام وهيمكسازول وتولكلوفوس ميثيل وازوكسى ستروبين+ مفينوكسام وفوستيل المونيوم وبروباموكارب هيدروكلوريدو مانكوزيب وميتالاكسيل وهيدروكسيد النحاس وجلوكونات النحاس وسيموكسانيل ودايمثمورف وبرمنجنات البوتاسيوم) .

 

اقرأ أيضا|الزراعة: نصائح وإرشادات لمزارعي الصوب والأنفاق البلاستيك خلال الموجه الحارة