ختام مؤتمر الدول الأطراف بالرياض ودعم مصري لتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد

جانب من ختام المؤتمر
جانب من ختام المؤتمر

اختتمت في الرياض امس، أعمال المنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد، المقام ضمن أعمال الدورة الرابعة لمؤتمرالدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، التي تستضيفها المملكة ممثلةً بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة" بمشاركة عددٍ منرؤساء الأجهزة الرقابية في الدول الأعضاء، ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، ونخبة من المختصين والخبراء المحليين والدوليين.

واكد وكيل هيئة الرقابة الادارية اللواء خالد سعيد أن مصـر بصفتها رئيس الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الاممالمتحدة لمكافحة الفساد.

ان هناك ارادة سياسية داعمه للوقاية من الفساد ومكافحته ومن خلالها ستدعم هيئة الرقابة الادارية قرار الية استعراض تنفيذ الاتفاقيةالعربية لمكافحة الفساد وذكر ان هناك خطة طموحة وخارطة طريق لوضع الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية لدعم تنفيذ الاتفاقية العربيةمن اهمها تبادل الخبرات، والتدريبات المشتركة.

وقال خلال مشاركة  وفد مصر في اجتماعات، الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد وأعمالا لمنتدى العربي لتعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الفساد في الرياض امس إن مصر تعمل على تعزيز اوجه التأزرمع الدول العربية ، واشار الى ان مصـر ويمثلها هيئة الرقابة الادارية لديها  الاكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد الذراع التدريبيوالتثقيفي والبحوث ستقوم  بتنظيم العديد من الدورات للمختصين على المستوى الدولى والعربي بالاضافة الى التدريبات المشتركة بين مصر وبعض الدول .

وأضاف ان هناك مركز للبحوث والدراسات  فى مجالات الوقاية من الفساد ومكافحته والتابع لهيئة الرقابة الادارية المصرية،  مما يسهم تبادلاهم الابحاث في مكافحة الفساد للحد من مخاطر الفساد .

ورحّب رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية مازن بن إبراهيم الكهموس، خلال كلمته الافتتاحية بالحضور والمشاركين في أعمالالمنتدى، منوها بتأكيد القيادة في المملكة على أن الفساد آفة خطيرة تقوض المجتمعات وتحول دون نهضتها وتنميتها، وأنه العدو الأول للتنميةوالازدهار وسبب ضياع العديد من الفرص الكبيرة.

وأشار إلى أن المملكة وضعت مبادئ عليا لتطوير الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد، وقد تم اعتمادها في بيان قمة الرياض لمجموعةالعشرين، إيماناً منها بأهمية توفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية، لافتا النظر إلى أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة تعملبالشراكة مع الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد على استعراض وتحليل أدوات قياس الفساد الراهنة، لإمكانية وضع منهجية جديدة مرتكزةعلى الأدلة لوضع مؤشر دولي جديد وتطوير مؤشرات قياس الفساد الدولية.

من جانبه أوضح الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية السفير محمد الأمين ولد أكيك، أنالوقاية من الفساد ومكافحته من المقومات الضرورية لبناء التنمية المجتمعية، معرباً عن شكره للمملكة لاستضافتها أعمال الدورة الرابعةلمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

بدوره بيّن رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالمجيد بن عبدالله البنيان، أن الفساد ظاهرة إجرامية تحارب التنمية وتستدعيتظافر وتعاون الجهود في عملية استئصالها، مضيفاً أن المجموعة الدولية تسعى إلى مكافحة هذه الظاهرة بصورة جدية.

من جهته أكد الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة القاضي الدكتور حاتم علي، وجود رغبة سياسية جادة في مكافحة الفساد وإرساء معايير النزاهة والشفافية في المنطقة العربية؛ لمواجهة تحديات هذه الآفة على المجتمع الدولي، مشيداً بجهود المملكةالنوعية في مكافحة الفساد.

من جانبها أشارت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة غادة والي، إلى أنالمجتمع الدولي نجح في عام 2021 في وضع أهداف طموحة لمكافحة الفساد، منوهةً إلى أن الدورة الحالية لمؤتمر الدول الأطراف تحظىبأهمية خاصة، حيث من المتوقع أن تمهّد الطريق لوضع آلية لتقييم مدى الامتثال في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

واستعرضت الجلسة الختامية توصيات ومقترحات أعمال المنتدى، وكان من أبرزها التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك فيمكافحة الفساد، من خلال دعم تنفيذ آلية استعراض تنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والاستفادة منها في التغلب على التحديات التيتواجه الدول العربية في مجال التعاون الدولي واسترداد الموجودات من الخارج ، وحث الدول العربية على المشاركة بفعالية في شبكة مبادرةالرياض العالمية للربط بين أجهزة إنفاذ القانون المعنية بمكافحة الفساد، مع التأكيد على أهمية أن تقوم الشبكة بتعزيز التكامل بينها وبينالشبكات الدولية الأخرى المعنية بمكافحة الفساد، والتأكيد على أهمية العمل على تطوير أدوات قياس الفساد، بما يساعد الدول على تقييمالتقدم المحرز في جهود مكافحة الفساد، ويخدم تطوير مؤشرات دولية موضوعية لقياس الفساد.

 

اقرا ايضا : جامعة الدول العربية تعقد مؤتمر اتفاقية مكافحة الفساد غداً بالرياض