بسبب أزمة أوكرانيا.. اليابان تدعو الإمارات لزيادة إمدادات النفط 

وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي
وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي

دعا وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي، اليوم الاثنين 21 مارس، دولة الإمارات العربية المتحدة إلى زيادة إمدادات النفط لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات الناجم عن تدخل روسيا في أوكرانيا. 
جاء ذلك، حسبما أعلنت الخارجية اليابانية، وأوردته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، خلال اجتماع هاياشي مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في أبو ظبي ، في إطار جوله هاياشي التي استمرت أربعة أيام.

اقرأ أيضًا: سلوفينيا تعيد دبلوماسييها إلى كييف قريبا

وأبلغ هاياشي- بحسب البيان- الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن اليابان قلقة من الارتفاع الأخير في سوق النفط، متأملة في أن تلعب الإمارات دورًا في استقرار السوق، قائلا "نأمل في مزيد من إمدادات النفط الخام والمساهمة في استقرار السوق من خلال ضمان الطاقة الإنتاجية".

ومن جانبه، أعرب آل نهيان -باعتبار الإمارات مصدرًا رئيسيًا للنفط إلى اليابان- عن عزمه تعميق التنسيق بين البلدين، قائلاً إن "العلاقة مع اليابان كشريك استراتيجي لا تتزعزع".

واتفق الجانبان -في إشارة إلى أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوضع القوات النووية لبلاده في حالة تأهب قصوى على عدم التسامح مع أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية وأنهما سيعملان عن كثب على نزع هذه الأسلحة الفتاكة وعدم انتشارها، موضحين أنهما ناقشا الوجود العسكري المتنامي للصين وبرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية وأكدا تعاونهما في مثل هذه القضايا.