يوم كوكب زحل الأقصر في المجموعة الشمسية .. 10.7 ساعات

الثلاثي الزهرة المريخ و زحل
الثلاثي الزهرة المريخ و زحل

قال معهد البحوث الفلكية والجيوفزيقية، إن كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني بعدا من الشمس، وهو أقرب الكواكب للأرض، وهو واحد من أربعة كواكب داخلية، أو صخرية، و يطلق عليه توأم الأرض، لأنهما متشابهان في الحجم والكثافة.

وبحسب المعهد، فيصل ضغط الهواء على كوكب الزهرة لأكثر من 90 مرة من ضغط الأرض، كما أن له غلاف جوي سميك وسام مليء بثاني أكسيد الكربون وهو محاط بسحب سميكة صفراء من حامض الكبريتيك التي تحبس الحرارة مما يتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأضاف معهد البحوث الفلكية والجيوفزيقية، عبر صفحتة الرسمية على فيسبوك، أن الزهرة هو أكثر الكواكب حرارة في نظامنا الشمسي على الرغم من أن عطارد أقرب إلى الشمس، فتبلغ درجة حرارة سطح الكوكب حوالي 475 درجة مئوية، وسطحه ذو لون صدئ ومليء بالجبال شديدة التكسير وآلاف البراكين الكبيرة.يختلف كوكب الزهرة في دورانه حول محوره حيث يدور الكوكب للخلف، أي أن الشمس تشرق من الغرب وتغرب في الشرق على عكس ما نشهده على الأرض.

وكوكب المريخ كوكب المريخ هو رابع كوكب من الشمس، و هو آخر كوكب من الكواكب الأرضية الأربعة الداخلية، ويدور حول الشمس كل 687 يومًا و حول محوره  كل 24.6 ساعة (تقريبًا مثل الأرض)، وقد أطلق عليه الرومان و الإغريق القدماء اسم إله الحرب آريس، و أطلق عليه المصريون القدماء إسم الأحمر، بينما أطلق عليه الصينيون نجم النار. 

ويتكون الغلاف الجوي للمريخ بشكل أساسي من ثاني أكسيد الكربون ومع ذلك على عكس كوكب الزهرة، فإن الغلاف الجوي للمريخ رقيق جدًا مما يعرض الكوكب للأشعة الكونية، ويحدث تأثيرًا ضئيلًا جدًا في الاحتباس الحراري، وللمريخ قمرين هما فوبوس، وديموس، و هما غير منتظمين في الشكل.

أما كوكب زحل فهو سادس كوكب من الشمس، وثاني أكبر كوكب في مجموعتنا الشمسية، و هو عبارة عن كرة ضخمة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم، و يحتوي على حلقات من قطع الجليد والصخورالمغطاة بالأتربة تدور حوله تمتد حتى 282000 كيلومترتقريبا  من الكوكب.

وزحل لديه ثاني أقصر يوم في المجموعة الشمسية حيث يستغرق يوم واحد على زحل 10.7 ساعات فقط و يدور دورة كاملة حول الشمس في حوالي 29.4 سنة أرضية، ولدى زحل 82 قمرا، تم تأكيد وتسمية 53 قمراً، وينتظر 29 قمراً آخر تأكيداً للاكتشاف والتسمية الرسمية.