في 12 خطوة.. كيف تحصل على رخصة بناء؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة التنمية المحلية، أنها قامت بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والمجتمعات العمرانية والتعليم العالي، على توفير برنامج تدريبي مكثف لحوالي 1400 من الكوادر المحلية بالمراكز التكنولوجية في المحافظات ورؤساء مجالس المدن والأحياء ومديري المراكز التكنولوجية ومديري الإدارات الهندسية ومديري التخطيط العمراني ومشرفي تشغيل البرامج الخاصة بالمنظومة الجديدة، وذلك بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة ووزارة التعليم العالي.

وأكدت الوزارة، أنه تم التدريب على آليات المنظومة الجديدة لاستخراج تراخيص البناء، وتحديد الأدوار والعلاقات بين الجهات المنوط بها المشاركة في إصدار التراخيص، وبين المواطن، وذلك بهدف تطبيق المنظومة على أفضل وجه، وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية كيف تحصل على رخصة بناء:

 

- أن يتقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية للمركز التكنولوجي مرفقة به صورة البطاقة، وكروكي للموقع وجدول الإحداثيات.

 

- بعد سداد رسوم الرفع المساحي، يعد المركز التكنولوجى، الرفع المساحى لقطعة الأرض ومعاينتها بواسطة جهة مساحية معتمدة، ويتم إرسال الطلب إلى الوحدة ذات الطابع الخاص (الجامعة)، لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، والطابع المعمارى.

- ترسل الجامعة بيان الصلاحية مختوما إلى المركز التكنولوجي "نسخة ورقية، ونسخة إلكترونية" ، لاعتماده من الجهة الإدارية وتسليمه فى مدة أقصاها أسبوع.

 

اقرأ ايضا :- شعراوي: إزالة ٦٥١١ مبنى مخالف واسترداد ٤٦٣٥ فدانا من أراضي الدولة

- يتقدم المواطن بطلب الترخيص للمركز التكنولوجي، وبعد التعاقد مع «مهندس، استشاري، مكتب هندسي استشاري، بيت خبرة» معتمد من نقابة المهندسين، على أن يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل شاملا شهادة صلاحية أعمال الترخيص، ونموذج إعداد ملف الترخيص المؤمن والصادر من نقابة المهندسين موقع من صاحب الشأن، وكذا توكيل رسم للمكتب الهندسى أو للمهندس، علاوة على شمول الملف كل الموافقات والمستندات اللازمة للترخيص.

 

- يرسل المركز التكنولوجي ملف الترخيص إلكترونيا إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة والأكواد، على أن تقوم الجامعة بإعادة الملف بعد مراجعته واعتماده بخاتم الجامعة خلال (21) يوما، وفي حال عدم مطابقة الملف، تعيد الجامعة الملف خلال أسبوع مع ذكر الأسباب، حيث يتولى المركز إخطار المكتب الهندسى للتعديل والاستكمال.

 

- يسلم المواطن عقد الاتفاق مع المهندس المشرف والمقاول إلى المركز التكنولوجى، ويوقع المقاول والمشرف على التنفيذ الإقرارات الخاصة بالترخيص، ولا يصدر الترخيص إلا بتوقيع هذه الإقرارات.

 

- يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص لمراجعة مستندات الترخيص وصحة الإجراءات، وتحديد الرسوم المطلوبة، وعمل محضر اجتماع المعتمد يودع بملف الترخيص، على أن يعاد الملف إلى المركز التكنولوجى مرفق به المحضر وقائمة الرسوم خلال أسبوع.

 

- يصدر المركز التكنولوجى الترخيص بعد تسليم عقد الإشراف، وعقد المقاولة، وقيام المشرف والمقاول بالتوقيع بالمركز التكنولوجى، ويسجل اسم المهندس أو المكتب المشرف والمقاول بأورنيك الرخصة.

 

- يخطر صاحب الشأن، الجهة الإدارية، بالعزم على البدء فى تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين، ثم يعاين مهندس الجهة الإدارية على الطبيعة، لتحديد خط التنظيم بمرافقة المهندس المشرف وجهة الرفع المساحى لبيان الصلاحية، مع إلزامه بعمل الصلبات والتحفظات اللازمة لتأمين المارة والجيران، وإعداد محضر تنسيقى بذلك من مهندس الجهة الإدارية والمهندس المشرف، ويرفق المحضر بملف الترخيص.

 

- يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة بالإشراف على النموذج المؤمن والمعتمد من نقابة المهندسين، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوى (حتى إصدار شهادة صلاحية المبنى للإشغال) إلى المركز التكنولوجى بالأعمال التى تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، وتتولى نقابة المهندسين أعمال الرقابة على هذه الشهادات، وحسب جدول التصنيف وقواعد المزاولة.

- بعد انتهاء الأعمال، يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للاشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجى.


- يتولى المركز التكنولوجى إخطار وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة لمراجعة الأعمال المنفذة على الطبيعة، على أن تتم موافاة المركز التكنولوجى من وحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة، بكتابه «شهادة مطابقة»، وهى (موافقة نهائية/ رفض)، على دخول المرافق للعقار، وكذا خطابات مؤمنة لتوصيل المرافق محدد بها عدد العدادات ونوع الاستخدام لكل وحدة بالعقار، حيث يتولى المركز التكنولوجى تسليمها للمواطن وإخطار شركة التأمين الصادرة منها وثيقة التأمين باستمرار التغطية التأمينية.