علماء يكتشفون عقار جديد يقلل خطر الوفاة بسرطان الثدي

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

يعتبر مرض سرطان الثدى من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم ، والذى يسعى كل عالم وكل باحث وكل طبيب متخصص فى الوصول الي علاج فعال يساعد علي تقليل أعداد الوفيات الناتجة من هذا المرض الفتاك .

وأثناء بحث بعض من العلماء ودراسة ما يقرب من 2000 امرأة مصابات بالسرطان في مراحله المبكرة، وجميعهن مصابات بطفرات
‏BRCA1 و BRCA2 وتم إعطاء نصفهن أقراص أولاباريب مرتين في اليوم لمدة عام، بينما حصلت الآخريات على دواء وهمي.

وقام العلماء باستنتاج بعض من النتائج التى أظهرت أن معدلات الوفيات كانت أقل بنسبة 32 في المائة بين النساء اللواتي تناولن الدواء بعد أربع سنوات، ووصفت النتائج بأنها "مثيرة للغاية" حيث يمكن أن تنقذ حياة آلاف النساء، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويملك كل شخص جينات BRCA1 و BRCA2 والتي تحمي عادة من سرطان الثدي والمبيض عن طريق إصلاح تلف الخلايا، لكن الطفرات في الجينات يمكن أن تسبب خللًا في عمل الخلايا، مما يزيد من خطر إصابة النساء بالأمراض، وحوالي خمسة في المائة من جميع سرطانات الثدي مرتبطة بزوج من الجينات المعيبة، التي اشتهرت بها ممثلة هوليوود الشهيرة أنجيلينا جولي.

كما و خضعت جولي لعملية استئصال وقائي للثدي المزدوج في عام 2013 بعد أن جاءت نتيجة اختبار جين BRCA1 المتحور إيجابيًا، وتم بالفعل إثبات أن عقار أولاباريب الذي يُباع تحت الاسم التجاري  Lynparza  يقلل من فرصة انتشار السرطان الموروث.

ولكن النتائج الجديدة، التي توصل إليها فريق من الباحثين البريطانيين والأمريكيين، هي الأولى التي تظهر أن العقار يقلل أيضًا من خطر الوفاة بمقدار الثلث.

وبعدها وافقت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي على عقار أولاباريب الذي تصنعه شركتا ميرك وأسترازينكا لمرضى سرطان الثدي اللواتي لهن جين BRCA متغير.

وعقار أولاباريب الذي يمكن أن يكلف في حدود 2500 جنيه إسترليني أى 3300 دولار ،لدورة مدتها أسبوعين، يمنع من إصلاح تلف الحمض النووي في الخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى موتها، بإلاضافة أن الباحثين الذين راقبوا المشاركات حتى الآن لمدة أربع سنوات، وجدوا أن اللواتي تناولن الدواء كن أقل عرضة للوفاة بنسبة 32 في المائة.

وأضاف البروفيسور أندرو توت، رئيس اللجنة التوجيهية للدراسة، إن النتائج تظهر أن عقار أولاباريب يمكن أن "يحافظ على المزيد من النساء المصابات بسرطان الثدي الموروث خاليات من المرض وعلى قيد الحياة وبصحة جيدة بعد العلاج الأولي".