أطلقت فعالياته وزيرة الثقافة مساء الخميس:

عروض عالمية ودولية أولى فى مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة الـ 23

 درع تكريمه بحضور زينب عزيز وسعد هنداوى ونائب محافظ الاسماعيلية
درع تكريمه بحضور زينب عزيز وسعد هنداوى ونائب محافظ الاسماعيلية

تتواصل لليوم الثالث على التوالى فعاليات مهرحان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة فى دورته الـ 23،والذى افتتحته د.ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة مساء أول أمس الخميس بقصر ثقافة الاسماعيلية بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الاسماعيلية والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما، والمخرج سعد هنداوى رئيس المهرجان، وعدد من قيادات وزارة الثقافة، والفنانين والسينمائيين من مختلف دول العالم. 


بدأ الحفل بالسلام الوطنى وقدمت الحفل الإعلامية لينا شاكر،بعدها عُرض برومو للأفلام المشاركة، واستعراض أعضاء لجان التحكيم وفى مقدمتهم المخرج الفرنسى لادج لي،الحاصل على جائزة السعفة الذهبية من مهرجان كان السينمائى الدولي.


ورحب المخرج سعد هنداوى رئيس المهرجان بالضيوف ووجه الشكر لوزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم على ثقتها ودعمها الكبير، وإيمانها بدور الثقافة والسينما بوجه خاص، فى تكوين مجتمع مثقف ومستنير. 


ومن جانبها، قالت السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما إنه من أرض مدينة الإسماعيلية انطلقت الدورة الأولى لأول مهرجان سينمائى تسجيلى دولى حمل اسمها عام ١٩٩١ ومنذ ذلك التاريخ أصبح هذا المهرجان عيدا نحتفل فيه كل عام بالكثير من السينمائيين المبدعين الذين اثروا وأسهموا من خلال أفلامهم التسجيلية فى تشكيل الوعى والإدراك عند الكثير منا.


أكدت د.إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة أن مهرجان الإسماعيلية،بات منذ ميلاده محفلا عالميا لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والأفكار البناءة، وإلقاء الضوء على ثوابت القيم السامية،والمبادئ النبيلة من خلال عالم ساحر جذاب، يضم برنامجا مميزا يزخر بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التى تعرض للمرة الأولى فى مصر والمنطقة العربية.


ثم قامت وزيرة الثقافة بتكريم مخرج الأفلام التسجيلية الكبيرعواد شكرى وأهداه إلى روح زوجته الراحلة، وعبر عن سعادته بالتكريم،وقال:على الرغم من تكريمى من العديد من المهرجانات الدولية، إلا أن سعادتى بالتكريم من مهرجان الإسماعيلية لا توصف، ولها طعم ثان.


وعقب مراسم حفل الافتتاح تم عرض أربعة أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولي، هى «جزر الهند الغرامية» من فرنسا، و«حاسة اللمس» من سويسرا، و«الشقيقات» من هولندا، وفيلم «تايم كود» من إسبانيا، ويصل إجمالى مدتها إلى ٥٠ دقيقة، جميعها تعتمد على الأداء الحركي. 
ويتضمن برنامج المهرجان هذا العام أهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التى تعرض للمرة الأولى فى العالم والمنطقة حيث يشهد المهرجان هذا العام 9 عروض عالمية أولى، وهى «باب الدنيا»، «إدريس»، «آما- داس»، «بين الزجاج والجدران» و«الترومبون الذى أنقذني» و«صرة الصيف» و«أول آخر صيف»، والفيلم المصري «غريبان وليلى» من إخراج خالد منصور ويعرض لأول مرة فى منطقة الشرق الأوسط فيلمان وهما الوثائقى الطويل «الحدود»، والروائى القصير «أصداء»، و4 عروض دولية وهي، «الناقلات»و«زهور» و«أنا حالة طارئة»، وفيلم «الرحلة الطويلة»، كما يقدم المهرجان 19 عملًا تعرض جميعها للمرة الأولى فى إفريقيا، وهى أفلام «البحث عن الخيول»  و«هروب»، «السجل الحيّ لذاكرتنا» و«مرحبا..

وداعا» و«البحار» و«أنا حر»، و«أهلا جانيش» و«تسوية» و«الطريق الخفي»، و«هيزيا» و«باني» و«أمهات» وتشمل العروض الأفريقية الأولى 7 أفلام فى مسابقة التحريك.

إقرأ أيضاً|صور| بدء مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي