آخر رايات الأندلس على مسرح قصر ثقافة الزقازيق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


 واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة عروضها المسرحية بفرع ثقافة الشرقية التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وذلك على خشبة مسرح قصر ثقافة الزقازيق، برعاية أ. د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، وفي إطار عروض نوادي المسرح.

حيث جاء العرض الأول بعنوان "يانك المنطقة 66" عن نص "القرد كثيف الشعر" ليوجين أونيل، دراماتورج وإخراج رضا عواد، ديكور وملابس حسام عبد الحميد، كيروجراف محمد أورتن، ألحان وغناء أمير جوهر، تمثيل محمد حسن، فارس الجزار، أحمد وجيه، هند بنداري، فاطمة حسام، ندا محمد، أحمد عزازى، بدر الزهار، عبد الرحمن وائل، وتدور أحداث العرض حول يانك العامل المعتد بنفسه والفخور بعمله جدا، والذى تطارده الشرطة لقيامه بتحرير القرد من قفصه داخل حديقة الحيوانات، ليصل إلى منطقة محرم على قاطنيها أن يعبروا للجانب الآخر من نيويورك وتتوالى الأحداث.

أما العرض الثاني بعنوان "آخر رايات الأندلس" تدور أحداثه في فترة ما بعد دخول القشتال الأندلس وتحديدا غرناطة، ويعبر النص عن مأساة ما لقاه الموريسكين من قمع وشدة في اختيار دينهم، والاضطهاد الشديد للمسلمين آنذاك، واضطرارهم لتعلم تعاليم الدين الإسلامي على يد بعض المعلمين الذين حملوا على عاتقهم مسئولية تعليم الأولاد تعاليم الدين في الخفاء، ومنهم محمد بن أمية الذى هو محور حكاية النص، والذى بدوره كان يقوم بتعليم بعض التلاميذ تعاليم الدين الاسلامي وحثهم على الصبر وعدم التفكير في الثورة وأنهم بذلك يستطيعون تخطى تلك المحنة، ثم يظهر خوسيه التلميذ العنيد الذى قرر عدم الانصات لابن أمية واقتناعه بأنه لا حل إلا بالثورة و من هنا تتوالى الأحداث ما بين الصبر أو الثورة، والعرض تأليف مصطفى سعيد، إعداد وإخراج محمد المصري، تصميم ديكور عبد الحميد عماد، تنفيذ ديكور منة محمد، إضاءة محمد الرزاز، ألحان محمد عبد الجواد، أحمد الداوودي، إعداد موسيقى محمود الرفاعي، كيروجراف محمد السيد، أشعار ماركو فخرى، مكياج فيروز مكى، غناء أمل صلاح، مخرج منفذ أحمد غريب، مخرج مساعد مصطفى سليمان، تمثيل عمر مصطفى، أبو بكر شريف ، أحمد عصمت، رحاب محمد، كريم رشوان، أحمد غريب ، منى عزرائيل ، فرحه إيهاب ، مهند محسن ، أمل صلاح.

جاءت العروض بحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج عادل بركات، الناقدة رنا عبد القوي، مهندس الديكور أدهم محمد، وأ. محمد عدلى عضو لجنة الرقابة على المصنفات الفنية.

 

 

اقرأ أيضا

«الحضيض - دراما الشحاتين» على مسرح قصر ثقافة الزقازيق