روسيا: وثيقة تعود 2015 تؤكد مشاركة البنتاجون في تمويل مشاريع بيولوجية بأوكرانيا

الدفاع الروسية
الدفاع الروسية

كشفت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس 17 مارس، عن وثيقة موثقة بتاريخ 6 مارس 2015 تؤكد مشاركة البنتاجون في تمويل المشاريع البيولوجية في أوكرانيا.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية، الفريق إيجور كيريلوف، "بلغ إجمالي التمويل الأمريكي للأعمال البيولوجية العسكرية المنفذة في مختبرات وزارة الدفاع الأوكرانية 32 مليون دولار".

اقرأ أيضًا:البنتاجون: روسيا تدعي رغبتها في التوصل لحل مع أوكرانيا 

وأضاف كيريلوف: "وفقًا للممارسات المتبعة، يتم تمويل المشاريع الأمريكية في مجال الرفاه الصحي والوبائي، بما في ذلك أفريقيا وآسيا، من خلال السلطات الصحية الوطنية".

وتابع كيريلوف "ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن الاتفاق بشأن الأنشطة البيولوجية المشتركة قد أبرم بين الإدارة العسكرية الأمريكية ووزارة الصحة الأوكرانية. ومع ذلك، فإن المتلقي الحقيقي للأموال هو مختبرات وزارة الدفاع الأوكرانية الموجودة في كييف وأوديسا ولفوف وخاركوف، وبلغ إجمالي التمويل 32 مليون دولار "، حسبما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار كيريلوف إلى أن " المتخصصون الأوكرانيون الذين عملوا في المختبرات البيولوجية الأمريكية الموجودة في هذا البلد ربما لم يكونوا على علم بالأهداف الحقيقية للبحث الذي يتم إجراؤه هناك، كون الأبحاث كانت "سرية".

وأشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية تواصل دراسة المواد الواردة من العاملين في المختبرات الأوكرانية بشأن تنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية للولايات المتحدة وحلفائها في حلف الناتو على أراضي أوكرانيا.

وأضاف كيريلوف: "تعرب وسائل الإعلام الغربية وبعض "المتخصصين في علم الأحياء"، الذين يحملون الجنسية الأمريكية كجنسية ثانية في أغلب الأحيان، عن شكوكهم حول مصداقية المواد التي نشرناها. أود أن ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن الوثائق تحمل توقيعات مسؤولين حقيقيين ومصدقة من أختام المنظمات".

هذا وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن روسيا طلبت من سلطات كييف والولايات المتحدة، تقديم جميع المعلومات، المتعلقة بالنشاط البيولوجي العسكري في المعامل على الأراضي الأوكرانية، وتسوية المشكلة.