6 روائح تساعدك على النوم.. أشهرها اللافندر 

6 روائح تساعدك على النوم.. أشهرها الافندر
6 روائح تساعدك على النوم.. أشهرها الافندر

 هل تتخيل أن يكون علاج الأرق يكمن في الروائح التي تستقبلها قبل النوم؟ لا تحتاج للتخيل فالواقع والحقيقة العلمية أثبتت أن الرائحة تمتلك قوة هائلة ليس فقط في التعرف على شخص باستخدامه رائحة معينة تميزه على مدار سنوات ولكنها تمتلك أيضا قوة سحرية عندما يتعلق الأمر بروتين نومك فهي إما أن تساعدك على الاسترخاء أو تعمل على ابقاء عقلك وجسمك في حالة تأهب.


 فينتج عما تستقبله من روائح ردود فعل نفسية وفسيولوجية تأهلها بأن تكون مادة أساسية يتم الاحتفاظ بها قبل النوم لتشجيع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الدخول سريعا إلى مرحلة الاسترخاء والنوم فادخال الروائح في روتينهم الليلي يساعدهم في تحقيق الاسترخاء وتخفيف التوتر ولكن ليست كل العطور فبحسب موقع " اكسبريس" حدد المتخصصون 6 روائح هي من تقوم بهذا الدور والتي يفضل استخدامها في وقت النوم للمساعدة في الاسترخاء بعد يوم حافل.


- اللافندر 
يعد عنصر سحري في المساعدة على الاسترخاء حيث تعمل تأثيرات اللافندر المهدئة على تقليل مستويات التوتر والقلق التي تعد أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يجدون صعوبة في النوم كما يساعد في إبطاء الافكار المتسارعة التي تحضر وتسبب التفكير المفرط قبل النوم ولذلك يفضل استخدامه قبل النوم إما من خلال وضع زيت اللافندر الأساسي على البشرة قبل النوم مباشرة أو الاكتفاء بمعطر جو برائحة اللافندر أو حتى الاحتفاظ بفرع من زهرة اللافندر تحت الوسادة.

- الياسمين
تستخدم رائحة الياسمين في مراحل العلاج للاسترخاء باعتباره يمتلك رائحة غنية وخفيفة تمنحك الشعور بالسفر إلى عالم آخر يساعدك على النوم بشكل فعال ويمكنك إدخال رائحة الياسمين من خلال معطر الجو أو من خلال شرب شاي بالياسمين قبل النوم مع التأكيد على استنشاق الرائحة خلال شرب الشاي.

- زنبق السلام
اكتسب اسمه من وظيفته حيث يشجع هذا النبات الداخلي على قضاء ليلة نوم هادئة فهو يعمل على تحسين جودة الهواء داخل الغرفة ومنها تتمكن من الاسترخاء والدخول في مرحلة النوم سريعا وكونها لا تحتاج إلى كثير من الري أو الضوء فيسهل الاحتفاظ بها داخل الغرفة.

- شاي البابونج
يتمتع شاي البابونج برائحة قوية تمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تحسن الحالة المزاجية حيث يعد مضاد حيوي طبيعي يقلل من الالتهاب ويهدئ الأعصاب والعضلات فتناول كوب من شاي البابونج قبل النوم أو استخدامه كزيت أساسي يعمل على اراحة العقل والجسم.

- الفانيليا
يؤدي إضافة غسول برائحة الفانيليا إلى الروتين اليومي المسائي وخاصة قبل النوم يحقق لك الشعور بالراحة والترطيب كما تشجع على قضاء يوم نوم هادىء ومريح فيمكن للفانيليا أن تثبت معدل ضربات القلب وتخفض ضغط الدم لتحقيق نوم صحي.

- البخور
يحقق البخور المعادلة الصعبة فبجانب رائحته القوية والمميزة يمتلك تأثير مضاد للبكتيريا والتخلص من التوتر مما يجعله مفيد على الجانب الصحي وكذلك على جانب تحقيق نوم مميز وهادىء حيث يساعد على تهدئة عقلك والتنفس بعمق

اقرأ أيضا |جددي مائدتك.. «تشيز كيك» بالتوت والزبادي