الخريطة الجديدة لمسير القطارات

«شبرا الخيمة وبشتيل».. محطات مركزية جديدة للقطارات تُحدث انفراجة بـ«رمسيس»

أحد قطارات السكة الحديد
أحد قطارات السكة الحديد

- قطارات المناشي تنتهي في «بشتيل».. وأتوبيسات لنقل الركاب حتى رمسيس

 -والروسية والمختلطة «ممنوعة» من دخول محطة مصر بدءًا من الغد

 

«خريطة جديدة لمسير القطارات».. اعتمدتها هيئة السكك الحديدية بعدد من الخطوط، لعدة أسباب، أبرزها يتعلق باستكمال تحديث منظومة الإشارات بمنطقة القاهرة وتطوير برج الشمال المتحكم في محطة مصر برمسيس، مما يترتب عليه تخفيض الضغط عليها، وحدوث انفراجة في المحطة، واستعادة المظهر الحضاري لها عقب تخفيف الزحام.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية، الخريطة الجديدة لمسير القطارات التي ستتوقف بمحطات مركزية جديدة مما يُحدث انفراجة بـ«رمسيس».. 

قطارات المناشي

أعلنت هيئة السكك الحديدية، عن اعتبار محطة «بشتيل المحطة» محطة انتهائية ومحطة قيام لخط «المناشي/ ايتاى البارود» بصفة مؤقتة، لحين الانتهاء من تنفيذ أعمال تجديد، وتعديل وتطوير السكة والانشاءات المصاحبة لمحطة بشتيل الجديدة الجاري إنشائها بما فيها مسار قطارات خط المناشي.

اقرأ أيضًا.. السكة الحديد تكشف سر منع القطارات الروسية والمختلطة من دخول رمسيس

وتطلب ذلك دخول الجزء الخاص بمسارات قطارات الخط بمحطة بشتيل الجديدة والتي يتم إنشائها بشكل نموذجي على الطراز الفرعوني والتي ستمثل عند الانتهاء منه نقلة حضارية في مجال النقل ومحطة كبرى تساهم في تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وأشار البيان إلى أنه لحين نهو أعمال تجديدات السكة وإنشاء محطة بشتيل الجديدة والتي من المنتظر الانتهاء منها قبل نهاية العالم الحالي، فقد قامت الهيئة بالتنسيق مع محافظة الجيزة لتوفير وسائل النقل البديلة من اتوبيسات ومكروباصات لنقل الركاب من محطة بشتيل المحطة إلى محطة رمسيس والعكس.

وأكدت هيئة السكك الحديدية أنه تم رفع كفاءة محطة بشتيل المحطة وتطوير كافة مرافقها من أرصفة ودورات المياه والاستراحات لتكون في جاهزية تامة لاستقبال الركاب كما تؤكد الهيئة على إتخاذ كافة التدابير والإجراءات التي تساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين من مرتادي القطارات على كافة خطوط السكك الحديدية.

 القطارات الروسية والمختلطة

فيما كشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، عن إصدار الهيئة قرارًا خلال الأيام الأخيرة، باقتصار مسير جميع قطارات الوجه البحري «الروسي والمحسنة والمختلطة» إلى محطة شبرا الخيمة، وعدم وصولها إلى محطة مصر برمسيس، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة المقبل الموافق 18 مارس.

وقال المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن السبب يرجع إلى قيام الهيئة باستكمال تحديث منظومة الإشارات بمنطقة القاهرة وتطوير برج الشمال المتحكم في محطة مصر برمسيس، مما يترتب عليه تخفيض الضغط عليه. 

وأوضح المصدر أنه فور الانتهاء من عمليات تطوير نظم الإشارات سيتم إعادة الحال إلى ما كان عليه، واسئناف مسير قطارات الوجه البحري إلى رمسيس. 

وكانت هيئة السكة الحديد، قد قررت استمرار مسير القطارات المكيف بالكامل إلى محطة القاهرة، وأصدرت تعليمات بتنفيذ ذلك بدء من غد الجمعة.

قطارات الصعيد

أما قطارات الصعيد، فلا تزال تصل القطارت بجميع أنواعها محطة مصربرمسيس، دون أي توقفات بأي محطة.

كان الفريق مهندس كامل الوزير  وزير النقل، قد تفقد رفقه رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف المتخصصة في إجراء العمرات المختلفة لكافة عربات الركاب.

تفقد الوزير  أقسام الورشة المختلفة وتابع الانتهاء من تطوير دفعة جديدة من عربات الركاب لضمها لأسطول قطارات التشغيل اليومي للسكك الحديدية والذي أصبح كل عرباته التي يتم تشغيلها على خطوط الهيئة أما جديدة أو مجددة حيث قامت هيئة السكك الحديدية بالتخطيط لتجديد 1223 عربة تم تجديد 1069 عربة منها حتى الآن وسيتوالي تجديد باقي العربات المتبقية وادخالها الخدمة تباعاً بالإضافة لتنفيذ الصيانة الدورية لها كما استعرض الوزير دور الشركات المصرية في توفير الخامات والمستلزمات وقطع الغيار اللازمة لتجديد هذه العربات. 

ويتم توفير كافة هذه المستلزمات من السوق المحلي في اطار خطة وزارة النقل بالاعتماد على المكون المحلي أولا في كافة المشروعات للمساهمة في تقليل  العملة الصعبة المنفقة عليها،  بالإضافة إلى أن دعم واستخدام المنتج المحلي يساعد فى توفير فرص عمل للشباب وزيادة معدلات النمو الاقتصادي. 

ووجه وزير النقل بعدم خروج أي عربة من الورش إلا بعد التأكد التام من الحالة الفنية لها، وأن تتم أعمال العمرات الخاصة بالعربات (البسيطة والمتوسطة والرئيسية) بأعلى مستوى من الجودة. وفي لقائه مع العاملين والفنيين والمهندسين بالورشة، أكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة لورشة كوم أبو راضي باعتبارها عصب التأمين الفني للعربات وهو ما يتطلب ضرورة الانضباط التام في العمل والالتزام التام بمواعيد الحضور والانصراف،  وأن يتم الاستفادة المثلى من المواد والخامات الموجودة بالورشة وقيام قيادات الورشة بخلق بيئة عمل مناسبة للعمال لزيادة الإنتاجية. 

 وشدد على ضرورة أن يبذل الجميع الجهود وفقا للوصف الوظيفي المحدد لكل عامل وأن يعمل الجميع على النهوض بالورشة وإنتاحيتها كما أشار الوزير إلى ضرورة  الاستفادة من كافة العاملين ذوي الخبرات في قطاع السكة الحديد بالتزامن مع تثقيف وتدريب العنصر البشري الحالي وأن يتم تكثيف توريد المهمات لزيادة إنتاجية هذه الورشة والورش الأخرى.