شاهد بعينك «بدر شعبان» يزين السماء الليلة 

بدر شعبان
بدر شعبان

كشفت الجمعية الفلكية بجدة رصد القمر البدر لشهر شعبان بسماء الوطن العربي، اليوم الخميس  17 مارس  2022، وسيكون مشاهدًا طوال الليل وهي فرصة للتصوير. 

وأكدت أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي - مع غروب الشمس - وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي، وذلك بسبب الغلاف الجوي للكوكب، وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس الجمعة.

وأفادت أن القمر البدر يتحرك الآن على الجانب المقابل تمامًا من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تمامًا مثل كرة فضية لامعة.

بشكل عام يمكن القول بأن القمر يكون بدرًا طوال الليل، ولكن تطلق تسمية البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسوف يحدث ذلك يوم الجمعة 18 مارس عند الساعة 10:17 صباحاً بتوقيت مكة، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر وهو أقرب قمر بدر إلى الاعتدال الربيعي بالنسبة لنا في نصف الكرة الشمالي والاعتدال الخريفي جنوب خط الاستواء. 

ويعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافًا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعًا.