نشرة النقابات| الصحفيين تشارك فى اجتماع لجنة الحريات.. ومحامي الأقصر تفتتح 4 استراحات

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تقدم بوابة أخبار اليوم نشرة أخبار النقابات، وذلك ضمن الخدمات الإخبارية التي يقدمها للقراء على مدار الساعة، ونستعرض خلال السطور التالية أهم أخبار النقابات التي وردت خلال اليوم الأربعاء الموافق 16  مارس.

** الصحفيين» تشارك فى اجتماع اللجنة الدائمة للحريات باتحاد العرب.. 

تشارك دعاء النجار، عضو مجلس نقابة الصحفيين ومقرر لجنتى الحريات والمرأة، فب فعاليات اجتماع اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب، والتى تدور فعالياته بنواكشوط فى الفترة من 15 إلى 22 مارس، بدعوة من دولة موريتانيا العربية الشقيقة ورابطة الصحفيين الموريتانين.

واوضحت "النجار" أنه من المقرر افتتاح أعمال الإجتماع اليوم فى تمام الساعة الثالثة بتوقيت نواكشوط الخامسة بتوقيت القاهرة بحضور مختار  ولد داهى ،وزير الثقافة والشباب الموريتانى الناطق الرسمى بأسم الحكومة ،على ان يتم إطلاق تقرير الحريات غدًا الخميس بالقاعة الكبرى للمؤتمرات.

**بحضور نقيب المحامين.. نقابة الأقصر تفتتح 4 استراحات بمجمع المحاكم غدا

تفتتح نقابة محامي الأقصر برئاسة النقيب الدوشي شاكر، غدا الخميس، 4 استراحات للمحامين بمجمع محاكم الأقصر، وذلك بعد الانتهاء من أعمال صيانتها وتطويرها، وذلك بحضور رجائي عطية نقيب المحامين رئيس اتحاد المحامين العرب، وعدد من أعضاء مجلس النقابة العامة، وأعضاء مجلس نقابة الأقصر.

وقال الدوشي شاكر نقيب محامي الأقصر، إنه تم عمل تجديد شامل لغرف النقابة بمجمع المحاكم، ومحكمة أرمنت، من تركيب حوائط خشبية، ودهانات، بالإضافة إلى تجديد وتطوير شبكة الكهرباء بالكامل، وتجديد أعمال السباكة، وتزويد الغرف بالتكيفيات استعدادا لفصل الصيف، كما تم تزويد الغرف بفرش وأثاثات جديدة، وكل ما يلزم لتكون بالشكل الذي يليق بمحامي الفرعية.


** امين عام اتحاد المحامين العرب في ضيافة سفير فلسطين لدى مصر

استقبل سفير دولة فلسطين بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفيل دياب اللوح، وفد اتحاد المحامين العرب برئاسة الأمين العام النقيب المكاوي بنعيسى، وحضور كل من الأمين العام المساعد لدولة المقر سيد شعبان، والأمين العام المساعد بالاتحاد يحيى التوني ، والأمين العام المساعد عبد الجواد أحمد، وذلك في مقر السفارة.

**نقابة الصحفيين: التاريخ سيذكر الإنجازات التاريخية لتمكين المرأة خلال السبع سنوات الأخيرة


وجهت دعاء النجار، عضو مجلس نقابة الصحفيين، ومقرر لجنتي المرأة والحريات، التحية لعظيمات مصر ونسائها بمناسبة يوم المرأة المصرية الذى يوافق 16 مارس من كل عام.

وأعربت النجار، عن بالغ شكرها لجهود الدولة المصرية فى النهوض بالمرأة التى تعيش عصرها الذهبى فى عهد الرئيس السيسى المدافع الأول عنها وعن حقوقها وكانت البداية بتعديل الدستور لتحقيق  المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وضمان تمثيل المرأة في المجالس النيابية، والحفاظ على  حقها  في تولي الوظائف العامة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية دون تمييز.


** قرار جديد من نقيب المحامين بشأن الرحلات

اصدر نقيب المحامين، رجائي عطية، رئيس اتحاد المحامين العرب، بيانًا بشأن إعلانات رحلات منسوبة كذبًا إلى النقابة العامة.
وقال عطيه أنه تلاحظ نشر إعلانات بالإلصاق وبشبكة التواصل الإجتماعى عن رحلات إلى أماكن مختلفة وبأسعار لكل رحلة ــ ومنسوبة كذبًا وخلافًا للحقيقة إلى النقابة العامة للمحامين، مؤكدا أن النقابة العامة لم تدعُ ولم ترتب ولا علاقة لها بهذه الرحلات، ولا علم لها بها، لافتا إلى أن هذه الرحلات على مسئولية من رتبها ومن تقاضى من المحامين أو غيرهم أى مبالغ مالية تحت حساب الإشتراك فى الرحلة.


** لمدة 3 سنوات.. توقيع مذكرة تفاهم حول حقوق الطفل بين «العدل» و«يونيسف»

وقعت وزارة العدل اليوم ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " يونيسف "  ثان مذكرة تفاهم في إطار حرص الطرفين على ترسيخ التعاون المشترك لتفعيل نصوص القوانين ذات الصلة بالعدالة الجنائية للأطفال الواردة بقانون الطفل والدستور المصري، والاتفاقيات والمواثيق الدولية النافذة في مصر والمتعلقة بحقوق الطفل والحماية القضائية له،وذلك من أجل حماية حقوق الأطفال المتهمين والأطفال المجني عليهم و الشهود، ولتطبيق نهج العدالة التصالحية، وتعزيز استخدام التدابير البديلة للعقوبات السالبة لحرية الأطفال المخالفين للقانون.