غداً.. افتتاح الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تفتتح في الثامنة مساء غدا الخميس بقصر ثقافة الإسماعيلية فعاليات الدورة الـ٢٣ لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بحضور وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم ومحافظ الإسماعيلية اللواء شريف فهمي بشارة والسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما والمخرج سعد هنداوي رئيس المهرجان وعدد من قيادات وزارة الثقافة والفنانين والسينمائيين.

تقدم الحفل الإعلامية لينا شاكر، ويتم خلاله تكريم مخرج الأفلام التسجيلية الكبير عواد شكرى ويتم خلال الحفل عرض برنامج أفلام قصيرة بالتعاون مع مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة

يضم البرنامج أربعة أفلام قصيرة هي "جزر الهند الغرامية" من فرنسا و"حاسة اللمس" من سويسرا و"الشقيقات" من هولندا وفيلم "تايم كود" من إسبانيا، ويصل إجمالي طولها إلى ٥٠ دقيقة، ولن يحتاج المشاهد  للترجمة أثناء عرضها، حيث تعتمد على الأداء الحركي. 

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "زينب عزيز" سنوياً بمحافظة الإسماعيلية، ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.

وفي نفس السياق تنظم إدارة الدورة الـ23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي احتفالية خاصة للمخرج خيري بشارة تحت عنوان «الاحتفاء بالبدايات» ضمن فعاليات المهرجان والمقرر إقامتة في الفترة من 17 حتى 23 مارس الجارى.

ومن جانبه، صرح المخرج سعد هنداوى أن برنامج الاحتفاء بالبدايات سوف يتضمن الاحتفال ببدايات المخرج الكبير خيري بشارة الذي بدأ حياته بالأفلام التسجيلية وسيتم خلاله توقيع الكتاب بعنوان «السينما والواقع»، الذي قام بكتابته «بشارة» عن تجربته في السينما التسجيلية قبل أن يتجه إلى السينما الروائية والذي يحتوي على نماذج من سيناريوهات أفلامه التسجيلية والمقالات الهامة التي تم نشرها عن هذه الأفلام.

وخلال الاحتفالية سيتم عرض 3 من أفلامه التسجيلية والذي قام المهرجان بترميمهم وهم «طائر النورس، يوميات طبيب في الأرياف، وصائد الدبابات».

يذكر أن فيلم صائد الدبابات تدور أحداثه حول بطل من أبطال القوات المسلحة المصرية، استطاع أن يكتب اسمه بحروف من نور في التاريخ المصري، فهو صائد الدبابات الذي استطاع بمفرده أن يدمر 23 دبابة خلال حرب أكتوبر 1973 وسجل اسمه في الموسوعات الحربية، إنه محمد عبد العاطي، الذي ولد في قرية «شيبة قش» بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في 15 ديسمبر عام 1950، وبدايته مع الجيش المصري حينما انضم إلى الصاعقة ثم انتقل إلى سلاح المدفعية وتخصص في الصواريخ المضادة للدبابات.

اقرأ أيضا | «دور المرأة فس المجتمع» .. محاضرة بثقافة الإسماعيلية