رئيس بيلاروسيا: مهمتنا منع «طعن القوات الروسية من الخلف»

ألكسندر لوكاشينكو
ألكسندر لوكاشينكو

صرح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء 15 مارس، بأنه "قبل يومين تم إطلاق صاروخ توتشكا-أو من أوكرانيا باتجاه بيلاروسيا وتم اعتراضه وتدميره بنجاح".

واستطرد لوكاشينكو، في اجتماع مع قيادة أجهزة أمن الدولة، "لقد حذرتكم من أنهم سيدفعوننا إلى هذه العملية، في هذه الحرب، قبل يومين، تم إطلاق صاروخ توتشكا-أو، آخر على أراضي بيلاروسيا، ضربة على أراضينا، والتي نجحنا مع الروس باعتراضه وتدميره فوق منطقة بريبيات"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية "بيلتا".

وأضاف لوكاشينكو أن "الجيش البيلاروسي لا يشارك في العملية في أوكرانيا، موضحًا أنه "ليس لديهم ما يفعلونه هناك"، و"لم يتم استدعاؤهم إلى هناك".

وأردف: "أما بالنسبة لأوكرانيا، فأنت تتابع الموقف عن كثب، أريد أن أؤكد مرة أخرى، لن نشارك في هذه العملية التي تجريها روسيا في أوكرانيا".
وتساءل لوكاشنيكو: "فكر بذلك، ماذا يمكننا إضافته لروسيا هناك؟".

وتابع: "بالنسبة للأفراد، هناك الكثير من جنودهم، هل يمكننا إضافة شيء إلى روسيا فيما يتعلق بالأسلحة؟ لا، نشتريها كلها من روسيا، لديهم كل شيء، وحتى أفضل، لذلك، ليس لدينا أي شيء لنقدمه".

ومضى يقول: "القوات البيلاروسية فيما يتعلق بالعملية الجارية تؤدي مهامها على أراضي بيلاروسيا، مهمتنا في أي معركة، ليس فقط في الحرب، هي منع طعن القوات الروسية المتقدمة من الخلف، ويجب ألا نسمح بذلك أبدا، أبدا، سيكون ذلك أقرب إلى الخيانة".

وأضاف لوكاشينكو: "نحن نقوم بذلك لأننا ما زلنا بحاجة إلى ذلك كدولة لحماية حدودنا في الشمال الغربي والغرب، واليوم في الجنوب".

اقرأ أيضًا: الجيش الروسي يقصف مركز تدريب للقوات المسلحة الأوكرانية غرب البلاد