غادة والي أمام لجنة الأمم المتحدة للمخدرات: العالم يواجه تحديات وظروف صعبة

 د. غادة والي المدير التنفيذي للمنظمة الأممية المعنية بالمخدرات والجريمة
د. غادة والي المدير التنفيذي للمنظمة الأممية المعنية بالمخدرات والجريمة

أكدت د. غادة والي المدير التنفيذي للمنظمة الأممية المعنية بالمخدرات والجريمة، أن التحديات التى يواجها العالم يترتب عليها ظروف اقتصادية واجتماعية صعبة تجعل الناس أكثر عرضة للمخدرات والإدمان.

وأضافت المدير التنفيذي للمنظمة الأممية المعنية بالمخدرات والجريمة، أن تلك التحديات جاءت بسبب الصراعات المسلحة، أو جائحة كورونا التي لا تزال تهدد الصحة العامة.

وأوضحت والي، أن لجنة المخدرات لها دور محوري في الحفاظ على النظام الدولي للرقابة على المخدرات، وأهمية هذا الدور في ظل الأزمات الدولية.

وناشدت بالعمل على توفير المواد الموضوعة تحت الرقابة الدولية للأغراض الطبية والعلمية وتسهيل ذلك، خاصة في ظل عدم توفر هذه المواد بشكلٍ كافي في الدول النامية على الرغم من استخداماتها الهامة في مجال الطب.

اقرأ أيضا | انطلاق الدورة الـ65 للجنة الأمم المتحدة للمخدرات

جاء ذلك خلال انعقاد لجنة الأمم المتحدة للمخدرات أعمال دورتها الـ65 بمقر المنظمة الدولية في فيينا في افتتاح رفيع المستوى بمشاركة المدير التنفيذي للمنظمة الأممية المعنية بالمخدرات والجريمة غادة والي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية ورئيسة الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، وبرئاسة المندوب الدائم لبلجيكا لدى المنظمات الدولية في فيينا، وشارك في الجلسة الافتتاحية مدير منظمة الصحة العالمية "تيدروسأدهانوم".

وتجمع الدورة الـ65 للجنة المخدرات  قرابة 1400 مشارك من 128 دولة و19 منظمة دولية و72 منظمة غير حكومية، بعضهم بالحضور الشخصي والبعض الأخر عبر المشاركة الافتراضية، لمناقشة أهم الموضوعات ذات الصلة بمكافحة الاتجار في المخدرات وكذلك التعاطي والإدمان، والتعاون الدولي لتنفيذ الالتزامات الدولية في هذا المجال.

جدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة هي الهيئة الأممية المكلفة بتقديم الدعم الفني للدول في مجال مكافحة الإتجار بالمخدرات وبناء قدرات مؤسسات إنفاذ القانون والعدالة الجنائية في هذا الصدد، وكذلك تقديم المساعدة والتدريب فيما يتعلق بالعلاج والرعاية لمن يعاني من الإدمان.