في ذكرى ميلاده .. المخرج إسماعيل عبد الحافظ شيخ الدراما المصرية | فيديو

المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ
المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ

اليوم ذكرى ميلاد مخرج من طراز فريد حفر اسمه بين مخرجي جيله من خلال أعمال درامية خالدة صنعت منه شيخ الدراما، هو المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ.

اقرأ أيضا| «أهلا رمضان» بالحديقة الثقافية في السيدة زينب

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، والذي يعرض على القناة الأولى، تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "المخرج إسماعيل عبد الحافظ.. شيخ الدراما المصرية".

وُلد إسماعيل عبدالحافظ في الخامس عشر من مارس في محافظة كفر الشيخ وتخرج في كلية الآداب قسم لغات شرقية جامعة عين شمس عام 1963م بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف. 

رفض العمل معيدا بالكلية بعد حصوله على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتلفزيون وعمل مساعد مخرج في مراقبة أعمال الأطفال ثم انتقل عام 1965م إلى مراقبة المسلسلات. 

شكل ثنائيا استثنائيا مع صديقه أسامة أنور عكاشة حينما بدأ في نهاية ستينات القرن الماضية ودشنا مدرسة درامية جديدة قائمة على مناقشة القضايا المصرية في إطار مجتمعي جاد يهدف إلى تغيير المعتقدات الخاطئة وإرساء القواعد السليمة لتأسيس مجتمع مبني على القيم والمبادئ الأخلاقية. 

وخرجت إلى النور مسلسلات بقيت خالدة في تاريخ الدراما المصرية مثل:" الوسية وليالي الحلمية بأجزائه الخمسة والشهد والدموع وامرأة من زمن الحب وعفاريت السيالة"، وتوقف إنتاجه الإخراجي بعد وفاة أسامة أنور عكاشة عام 2010 حزنا عليه.