Advertisements

الخشت: نجحنا في تصدر الجامعات المصرية وتجاوز الجامعات الأمريكية والأوروبية المرموقة

رئيس جامعة القاهرةرئيس جامعة القاهرة
رئيس جامعة القاهرةرئيس جامعة القاهرة
Advertisements

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريراً حول وضع الجامعة في التصنيفات العالمية لأفضل جامعات العالم خلال الـ4 سنوات الماضية، وما تم بها من تقدم كبير خلال هذه الفترة بالرغم من ظروف جائحة فيروس كورونا وتأثيرها على التعليم والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم، مؤكداً على أنه بالرغم من ذلك حققت الجامعة تفوقاً كبيرًا في معظم التصنفيات الدولية خلال عام 2021/2022 مقارنة بالسنوات الماضية.

وأكد التقرير على أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة في التصنيف الهولندي ليدن (CWTS )، حيث تقدمت 71 مركزًا بنسبة 19%، حيث جاءت في المرتبة 308 عالمياً  والأولى أفريقياً ومصريًا.

 وأشار التقرير إلى أن جامعة القاهرة حققت طفرة كبيرة خلال هذه المرحلة حيث حققت على مستوى التصنيف الأمريكي US-News تقدمًا 119 مركزًا بنسبة 23%  خلال العام الحالي حيث جاءت في المرتبة 392 على مستوى العالم مقارنة بعام 2017/2018 والتي جاءت في الترتيب 511 عالمياً، كما أنها جاءت الأولى على مستوى الجامعات المصرية في معظم التصنيفات.

وأضاف التقرير أنه بالنسبة للتصنيف الانجليزي التايمز (THE) شهدت جامعة القاهرة تقدما نحو 200 مركز بنسبة 20%، كما حافظت الجامعة علي مكانتها بالتصنيف الصيني (ARWU) والتي احتلت فيها صدارة الجامعات المصرية وضمن أفضل 500 جامعة على مستوى الجامعات.

كما شهدت جامعة القاهرة طفرة غير مسبوقة في تصنيف الجامعات العالمية – CWUR حيث تقدمت 225 مركزًا بنسبة 29%، حيث جاءت في المرتبة 546 عالمياً من بين 2000 جامعة شملهم التقرير السنوي للمصنف والأولى على مستوى الجامعات المصرية.

وأوضح التقرير، أن جامعة القاهرة تصدرت التصنيف الاسباني "ويبومتريكس"، حيث جاءت الأولى مصريًا بتقدم 112 مركزًا بنسبة 15% عن تصنيف الجامعة عام 2017/2018، وفي التصنيف الاسباني "سيماجو" حافظت علي تصدرها الجامعات المصرية.

اقراايضا بروتوكول تعاون بين جامعة القاهرة والتنسيقية لزيادة الوعي الثقافي والاجتماعي

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements

 

 

 


Advertisements