لجنة الإدارة المحلية بالنواب تتفقد بدء تشغيل مقالب القمامة بالدقهلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقوم لجنه الإدارة المحلية بمجلس النواب، اليوم، برئاسه المهندس احمد السجينى، يرافقها اللواء حمدى الجزار مستشار وزير التنميه المحلية  بزيارة لمحافظة الدقهلية  لتدشين اشارة البدء لنقل مقلبى القمامه بمركزى منية النصر والمنزله.

وأشار الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، أن مقلب منيه النصر يقع على  مساحه ثلاثه  افدنة، وبلغ إجمالى القمامه المتراكمه به ١٨٩ ألف طن، ومقلب القمامة بالمنزلة على مساحه فدانيين، ويبلغ إجمالي التراكمات به ٦٥ الف طن.

اقرأ أيضا| وكيل «دفاع الشيوخ»: الغزو الثقافي ومحاولات طمس الهوية الوطنية من أخطر التحديات

وأكد مختار المحافظ، أن اللجنه ستتفقد مقلبى القمامه بمركزى السنبلاوين ودكرنس على مساحه ٤ ونصف فدان حيث تم الانتهاء من رفع تراكمات القمامه بالمقلبين والتي تبلغ ما يقرب من ٢٧٦ الف طن، مضيفا أنه سيتم نقل كافه التراكمات الى المدفن الصحى بقلابشو .

الجدير بالذكر أن المدفن الصحي بقلابشو تم افتتاحه في أغسطس العام الماضي، والذي يضم 4 خلايا على مساحة 50 فدانًا تستوعب تجمعات القمامة لمدة لا تقل عن 10 سنوات ، كما افتتحا مصنع سندوب للمعالجة وتدوير المخلفات البلدية في منطقة سندوب بأحدث التكنولوجيات الألمانية المتطورة، بإجمالي تكلفة نحو 322 مليون جنيه، ويعد الأول من نوعه من حيث الطاقة التصميمية حيث يحتوي على 2 خط فرز طاقة 40 طنًا/ ساعة بإجمالي 1200 طن يوميًّا.

ويقام مصنع سندوب على مساحة 18 فدانًا بعد أن تم إخلاء تراكمات تاريخية (بمقلب سندوب)، والتخلص من ٢٤ متر تلال قمامة بمقلب سندوب قبل إنشائه كمصنع للتدوير في مدة زمنية ١٢٨ يومًا، باجمالي تراكمات 845 ألف طن تم نقلها، والتخلص الآمن منها بالموقع المخصص ويخدم المصنع المنطقة المركزية للمحافظة ضمن 7 مراكز تمثل ثلث مراكز المحافظة مناطق (مركز ومدينة المنصورة – حي شرق المنصورة – حي غرب المنصورة – طلخا – نبروه – محلة دمنة – دكرنس – بني عبيد).

كما تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين وزارة التنمية المحلية ومحافظة الدقهلية والهيئة العربية للتصنيع  لرفع التراكمات التاريخية بمقلب سندوب، التي بلغت نحو 900 ألف طن من التراكمات، وكانت تشتعل بصفة مستمرة، حيث تم التخلص من أكبر مقلب عشوائي في مصر بسندوب في الدقهلية، وذلك خلال عام تقريبا بداية من أبريل 2020 وحتى مايو 2021.

وكان الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية قد قام بتوقيع عقد لتقديم خدمات المعالجة والتدوير والدفن الصحي الآمن للمخلفات البلدية الصلبة بالدقهلية مع الشركة المصرية لتدوير المخلفات «إيكارو» لإدارة مصانع المعالجة والتدوير بطاقة إجمالية تصل لنحو 3500 طن/ يوم.


وأوضح أن العقد يتضمن قيام الشركة بإدارة وتشغيل مصانع المعالجة والتدوير المملوكة للمحافظة، وتدبير أي معدات إضافية ثابتة أو متحركة وإدارة وتشغيل المدفن الصحي الهندسي على مساحة 50 فدانا بناحية قلابشو مركز بلقاس، ونقل مرفوضات أعمال المعالجة والتدوير من كل المصانع إلى المدفن الصحي للتخلص الآمن منها وفقا للضوابط والمعايير البيئية.

وأشار المحافظ، إلى أربعة مصانع أخرى تم تنفيذها لتدوير المخلفات البلدية بنطاق المحافظة في كل من: المنزلة بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، وميت غمر بطاقة استيعابية قدرها 450 طنًا / يوم، ودكرنس بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، والسنبلاوين بطاقة استيعابية قدرها 640 طنًا / يوم، مضيفًا أنه من المقرر أن يبلغ إجمالي الطاقة الاستيعابية لمصانع تدوير القمامة الخمسة نحو 3570 طنًا / يوم بتكلفة إجمالية قدرها 700 مليون جنيه.