الزراعة: تيسير إجراءات إنشاء الصوب لمواجهة التغيرات المناخية

جانب من  الصوب الزراعية
جانب من الصوب الزراعية

أعلنت وزارة الزراعة، عن تيسير إجراءات ترخيص الصوب الزراعية وتقديم الخدمات والإرشادات اللازمة لهم وذلك نظرًا للتغيرات المناخية التي شهدتها البلاد لتجنب آثارها على المحاصيل الزراعية.

كما وفرت الدولة له كل الإمكانيات لتخفيف الأعباء عنه من خلال تقديم القروض الميسرة لهم، للتوسع في إنشاء الصوب الزراعية بعد تقديم المستندات المطلوبة، كذلك الرسوم المقررة بهدف التيسير على المواطنين، وتعريفهم بالإجراءات الواجب اتباعها للحصول على الخدمات المتنوعة التي تقدمها منها.

- تقديم طلب إلى قسم البساتين بمديرية الزراعة التابع بها الموقع المراد إنشاء الصوبة به مرفقا به المستندات التالية:

- صورة بطاقة الحيازه أو عقد الإيجار

- رسم كروكي

- محضر معاينة

- صورة الرقم القومي

- عدد 2 صورة شخصية

- يتم دفع 20 جنيه رسوم للصوبة الواحدة بموجب إيصال

ومن جانبه، قدم الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، عددًا من التوصيات الهامة لمزارعي الخيار بالشتلات والبذور داخل الصوب منها:

_ تزرع الصوب بشتلات الخيار عندما تتكون بالنباتات ورقتين حقيقتين وتكون الجذور قد انتشرت وتوزعت توزيعاً كاملاً على البيئة فيسهل فصل الشتلات من صينية الشتل.

_ ويراعى معاملة الشتلة قبل زراعتها قبل زراعتها بالرى بأحد بأحد المبيدات الفطرية وذلك للوقاية من أعفان الجذور

_ يجب اتباع الحرص والدقة أثناء نقل الشتلات وأثناء الشتل حتى لا تتعرض الشتلات للكسر مما يتسبب ذلك فى وجود الجروح والتى تعتبر مأوى للفطريات.

_ يفضل أن تتم الزراعة قدر الإمكان بعد الظهر حتى يعطى وقتاً كافياً أثناء الليل لتأقلم الشتلة مع الظروف الجديدة.

_ تتم زراعة الشتلات على جانبي المصطبة في صورة متبادلة على أبعاد 50 سم بين الجورة والأخرى وبحيث تبعد الشتلات عن النقاطات بحوالي 5 سم وتتم الزراعة بتفريغ أماكن الزراعة من الأتربة تمهيداً لوضع الشتلات، بحيث تزرع الشتلات بالصلايا ولا يدفن آي جزء من الساق أسفل التربة حتى لا تصاب بفطر البيثيم.

_ ويراعى بعد وضع الشتلات في الجور اجراء الترديم والضغط عليها قليلاً بلطف باليد لتثبيتها حتى لا تتعرض للجفاف ويجب تجنب عدم الضغط الزائد على الشتلة بعد زراعتها.

_ تروى الشتلات المنزرعة بعد زراعة الصوبة بفتح الري بالتنقيط بحيث يعطى لكل نبات 1/8 لتر أو حتى تتشبع المصطبة وذلك بهدف تثبيت الشتلات وزيادة التلامس بين المجموع الجذري والتربة عن طريق طرد الهواء حول الجذور.

_ يراعى عند الزراعة فى العروة الخريفية والصيفية تظليل الصوبة وخاصة أفرخ البلاستيك الجديدة عن طريق أستخدام السبيداج أو أى طريقة أخرى وذلك لخفض شدة الإضاءة النافذة إلى الصوبة مما يقلل من حدوث غياب فى النباتات، على أن يتم غسيل السبيداج بعد أن تقوى ( تدق ) النباتات فى الأرض .

وأشار رئيس قطاع الارشاد إلى أن طريقة الزراعة بالبذور مباشرة حيث يلجأ بعض المزارعين لزراعة الخيار بالصوب بالبذرة مباشرة بالأرض وخاصة فى حالة عدم تواجد مشاتل قريبة من الصوب وعادة ماتكون نتائج الزراعة بالبذور جيدة فى ظروف الجو الدافئ وخاصة فى فصل الخريف والربيع والصيف.

_يشترط عند الزراعة بالبذور مباشرة أن تكون التربة خالية من المسببات المرضية التى تسبب أعفان الجذور والذبول وحدوث غياب فى انبات البذور .

_ أن تكون منطقة الزراعة خالية من الفئران التى تتغذى على البذور

ترقيع الجور الغائبة

_ يتم ترقيع الجور الغائبة بعد أسبوع من الزراعة بواسطة شتلات مجهزة لهذا الغرض حتى يكون هناك تجانس في عمر النباتات المنزرعة .

_ لابد أن يتم الترقيع بنفس الصنف المستخدم حتى لا يوجد تفاوت في صفات المحصول الناتج